icon
التغطية الحية

"قطر الخيرية" تضع حجر الأساس لمدينة الكرامة للنازحين بمدينة الباب شمالي سوريا

2023.09.07 | 13:20 دمشق

مدينة الكرامة شمالي سوريا
تهدف المدينة لتوفير سكن آمن وحياة كريمة وخدمات أساسية شاملة للنازحين وتضم وحدات سكنية ومرافق تعليمية وصحية وترفيهية
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • "قطر الخيرية" تضع حجر الأساس لمشروع مدينة الكرامة في الباب بريف حلب الشمالي لإيواء 8500 نازح سوري.
  • تهدف المدينة إلى توفير سكن آمن وحياة كريمة وخدمات أساسية شاملة للنازحين.
  • تضم المدينة وحدات سكنية ومرافق تعليمية وصحية وترفيهية.
  • يأتي المشروع في إطار جهود إعادة الإعمار وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.
  • المشروع بدعم من المحسنين في قطر وبالتعاون مع ولاية غازي عنتاب التركية.
  • "قطر الخيرية" أطلقت سابقاً مشروع مدينة الأمل لإيواء النازحين في سوريا.

وضعت منظمة "قطر الخيرية" حجر الأساس لمدينة الكرامة في مدينة الباب بريف حلب الشمالي، والتي ستؤمن سكناً آمناً ونموذجياً لنحو 8500 نازح سوري داخلياً.

وسيتم بناء المدينة بدعم من المحسنين في قطر، بالتعاون مع ولاية غازي عنتاب التركية، في إطار جهود إعادة الإعمار للمتضررين من الزلزال، وقام بتوقيع الاتفاقية رئيس المنظمة ونائب والي غازي عنتاب، في العاصمة التركية أنقرة، بحضور مسؤولين أتراك وقطريين، وفق بيان للمنظمة.

وقال الرئيس التنفيذي لـ قطر الخيرية"، يوسف بن أحمد الكواري، إن المنظمة "تؤكد على أهمية دعم مشاريع إعادة الإعمار في المناطق المتضررة في كل من تركيا وشمالي سوريا، خاصة بعد الزلزال المدمر الذي ضرب هذه المناطق في شباط الماضي، كما تواصل جهودها الإنسانية الحثيثة في إنشاء مدن نوعية لإيواء النازحين داخل سوريا حفاظاً على كرامتهم الإنسانية".

من جانبه، أعرب نائب والي غازي عنتاب، أنيل ألكال، عن تقديره لمشروع مدينة الكرامة، معتبراً أن المشروع "سيكون له تأثير إيجابي على حياة النازحين السوريين".

ووصف ألكال المدينة بأنها "نموذجية لأنها ستوفر للعائلات النازحة حياة كريمة، حيث لا تقدم وحدات سكنية فحسب، بل توفر أيضاً خدمات تعليمية وصحية وترفيهية لهم ولأطفالهم"، معرباً عن امتنانه لدولة قطر على "تقديم الدعم الإنساني المستمر والمساعدة للنازحين واللاجئين السوريين".

الحفاظ على كرامة النازحين

ووفق البيان، أُطلق على المدينة اسم "الكرامة" بهدف الحفاظ على كرامة النازحين، من خلال توفير السكن الآمن لهم والحياة الكريمة والخدمات الأساسية الشاملة.

وسيسهم تنفيذ المشروع في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وخاصة الهدف 11، الذي يسعى إلى جعل المدن شاملة وآمنة ومرنة ومستدامة.

مرافق متكاملة

وستضم المدينة 1680 وحدة سكنية، وستوفر الخدمات الأساسية من خلال إنشاء مرافق متكاملة، بما في ذلك المرافق التعليمية والترفيهية والبنية التحتية.

وستضم المدينة أربع مدارس، وروضة أطفال، ومركز للرعاية الصحية الأولية، يتكون من غرف فحص، ومنطقة استقبال، وصيدلية، وسكن للمرضى.

كما تتضمن المرافق مسجداً يتسع لنحو 600 مصل، وسوق، وبئر مياه وخزان، ونادي رياضي، ومخبز، وشبكة كهرباء لكامل المدينة والمنازل، وشبكة مياه وصرف صحي، ومبنى للخدمات العامة، وصالة متعددة الأغراض وحديقة عامة ومناطق ألعاب للأطفال.

مدينة الكرامة شمالي سوريا قطر الخيرية

مدينة الأمل

يشار إلى أن "قطر الخيرية" أنشأت سابقاً مدينة "الأمل"، والتي وفرت 1400 منزل لأكثر من 8800 نازح في مخيمات الشمال السوري، وهي مدينة متعددة الخدمات مجهزة بالكامل، حيث تضم جميع المرافق الأساسية مثل المؤسسات التعليمية ورياض الأطفال ومسجد ومركز صحي وسوق ومنطقة ألعاب للأطفال.

وسبق أن أطلقت "قطر الخيرية" حملة لجمع التبرعات تحت عنوان "تحدي الليلة السابعة والعشرين"، لإيواء النازحين بالتعاون مع بعض المؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي في قطر، ونجحت الحملة في جمع 33 مليون ريال قطري خلال 3 ساعات لبناء مدينة الكرامة في شمالي سوريا، ومدينة أخرى في اليمن.