icon
التغطية الحية

قطر إلى نصف نهائي كأس آسيا بتوقيع حارس المرمى مشعل برشم

2024.02.03 | 23:27 دمشق

قطر إلى نصف نهائي كأس آسيا بتوقيع حارس المرمى مشعل برشم
مشعل برشم (winwin )
الدوحة ـ winwin
+A
حجم الخط
-A

تصدى حارس مرمى قطر مشعل برشم لـ3 ركلات ترجيحية، ليمنح منتخب بلاده –حامل اللقب- بطاقة التأهل إلى الدور نصف النهائي من بطولة كأس آسيا 2024، بالفوز على أوزبكستان 3-2 بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل (1-1).

أُقيمت المواجهة اليوم السبت على استاد "البيت" في الخور، أمام حضور جماهيري غفير فاق 58 ألف مشجع من عشاق "العنابي"، وبعض المشجعين لمنتخب أوزبكستان، بينما أدار المباراة الحكم الكوري الجنوبي جونغ-هيوك كيم.

وسيواجه منتخب قطر نظيره الإيراني المتأهل على حساب منتخب اليابان، في المربع الذهبي، حيث ستُقام المباراة يوم 7 فبراير الجاري على ملعب الثمامة المونديالي.

قطر تتقدم في الشوط الأول بفضل الهيدوس

بدأ منتخب قطر المواجهة بشكل جيد، حيث تحكم لاعبوه في الكرة وبادروا أولاً للهجوم، وكانت أول فرصة خطيرة في الدقيقة (11) عن طريق المتألق أكرم عفيف، عبر تسديدة يسارية قوية إثر تلقيه كرة داخل منطقة الجزاء من أحمد فتحي.

استمر الضغط الهجومي القطري على مرمى أوزبكستان، لينجح حسن الهيدوس من صنع الفارق في الدقيقة (27) عبر عمل فردي في الجهة اليمنى، قبل أن يرسل تسديدة من زاوية ضيقة، لمست أحد مدافعي المنافس قبل أن تُخادِع الحارس أوتكير يوسوبوف وتسكن شباكه.

وجاء رد أوزبكستان على الهدف عند الدقيقة (36) عبر هجمة خاطفة، ختمها المهاجم عزيز بيك تورغونبويف بتسديدة قوية كانت متجهة نحو المرمى؛ لكن المدافع محمد وعد رفض حدوث ذلك، واستبسل في إبعاد الكرة نيابةً عن الحارس مشعل برشم.

وفي الدقيقة (41) كان مهدي علي قريبًا جدًّا من تسجيل هدف ثانٍ لمنتخب قطر عبر رأسية رائعة، لكن الحارس الأوزبكي كان بارعًا في التصدي للكرة، ليفترق المنتخبان بعدها بتفوق قطري بهدف نظيف.

الشوط الثاني: إنذار لبرشم وهدف التعادل لأوزبكستان

مع بداية الشوط الثاني، وقع الحارس القطري في المحظور وتدخل على لاعب أوزبكستان خارج منطقة الجزاء، لينال بطاقة صفراء ونجا من البطاقة الحمراء والطرد، قبل أن يُكفّر عن هفوته بالتصدي لتسديدة جلال الدين ماشاريبوف القوية في الدقيقة (48).

ونجح أوديلدزون هامروبيكوف في إدراك التعادل لأوزبكستان في الدقيقة (59) بعد سلسلة من المحاولات، حيث استغل هفوة قاتلة في عمق دفاع "العنابي" ليسدد كرة يسارية قوية باغت بها الحارس برشم.

ظل التعادل سيد الموقف طوال الوقت الأصلي للمواجهة، قبل أن يسدد أكرم عفيف كرة رائعة في الدقيقة (90+11) كادت أن تنهي المواجهة، ليحتكم بعدها المنتخبان إلى شوطين إضافيين لحسم الأمور.

في الدقيقة الخامسة من الشوط الإضافي الأول، أرسل البديل عبد العزيز حاتم تسديدة مخادعة من خارج منطقة الجزاء، تصدت لها العارضة بدلًا من الحارس الأوزبكي، وفي الشوط الثاني حاول المعز علي بتسديدة قوية تسجيل هدف الفوز بالدقيقة (116) لكن كرته مرت بجانب القائم.

وكانت ركلات الترجيح هي الفاصل في تحديد هوية المنتخب المتأهل إلى نصف النهائي لمواجهة إيران، حيث ابتسمت في الأخير للمنتخب القطري (3-2)، بعد تألق الحارس مشعل برشم في صد ثلاث ركلات أوزبكية.

تجدر الإشارة إلى أن مباراة نصف النهائي الأول، ستجمع بين منتخبي الأردن وكوريا الجنوبية يوم 6 شباط الجاري على ملعب أحمد بن علي بنادي الريان.

المصدر: winwin