icon
التغطية الحية

"قسد" تعلن انتهاء العمليات العسكرية في ريف دير الزور وتكشف عن حصيلة قتلاها

2023.09.08 | 23:04 دمشق

"قسد" تعلن انتهاء العمليات العسكرية في ريف دير الزور وتكشف عن حصيلة قتلاها
"قسد" تعلن انتهاء العمليات العسكرية في ريف دير الزور وتكشف عن حصيلة قتلاها (رويترز)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلنت قوات سوريا الديمقراطية (قسد)، يوم الجمعة، انتهاء العمليات العسكرية "الأساسية" في ريف دير الزور، وذلك بعد مواجهات استمرت لأيام مع مقاتلي العشائر العربية في المنطقة.

وقالت "قسد"، في بيان نشرته عبر معرفاتها الرسمية، إن العملية المسماة "تعزيز الأمن"، والتي أطلقتها في 27 آب الماضي ضد خلايا تنظيم "الدولة" (داعش) و"تجار المخدرات" و"العناصر الإجرامية المطلوبة للعدالة"، انتهت وبدأ العمل الآن ضمن نطاق "العمليات الأمنية المحدودة".

وذكرت أن المواجهات أسفرت عن مقتل 25 عنصراً من "قسد"، و29 "مسلحاً"، فضلاً عن مقتل 9 مدنيين زعمت أنهم قضوا "برصاص المسلحين الذين استخدموا الأسلحة الثقيلة في المواجهات"، إلى جانب اعتقال عنصرين من "داعش" و4 عناصر من "الدفاع الوطني" التابع لقوات النظام السوري.

واتهم البيان "بعض القوى"، وعلى رأسها قوات النظام السوري، "بخلق فتنة ما بين الأهالي وقوات سوريا الديمقراطية"، زاعمة أنها قاتلت عناصر تابعة للنظام تسللوا من غربي نهر الفرات واتحدوا مع مسلحين من المنطقة تحت مسمى "جيش العشائر".

ولم تعترف "قسد" بأنها واجهت مقاتلين من أبناء المنطقة الذين قال قائدها مظلوم عبدي إن لديهم مطالب "مشروعة"، وتعهّد بتلبيتها وتصحيح "الأخطاء" التي ارتُكبت من قبل إدارته.

ولفت البيان إلى أن المواجهات والتوترات اندلعت في 5 قرى فقط، من أصل 125 قرية خاضعة لسيطرة "مجلس دير الزور العسكري" التابع لـ "قسد".

وزعمت "قسد" أن قواتها "لم تستخدم الحزم والعنف خلال سير العملية في أيامها الأولى، وفضّلت تغليب الحكمة والوعي والتحلي بالصبر لمعالجة التوترات"، مشيرة إلى أنها "تدخلت عقب مناشدات من أهالي المنطقة بعد تعرض المؤسسات الخدمية للنهب والحرق والسرقة"، وفق تعبيرها.

اتفاق بين عشائر دير الزور و"قسد"

وجاء البيان بعد ساعات من ورود أنباء عن توصل العشائر العربية في ريف دير الزور إلى اتفاق مع "قسد"، يقضي بتسليم الأخيرة الآليات التي استولى عليها مقاتلو العشائر ودخول "قسد" المناطق التي خرجت عن سيطرتها خلال الأيام الماضية "من دون قتال".

وبحسب شبكة "فرات بوست" المحلية فإن العشائر سلّمت "قسد" دفعة من الآليات العسكرية التي استولى عليها المقاتلون خلال الأيام الماضية، مشيرة إلى أن الاتفاق أفضى إلى دخول "قسد" إلى قرى الريف الشرقي "تباعاً دون قتال ضمن شروط صارمة بعدم التعرض للمدنيين والممتلكات الخاصة".