"قسد" تعرض إطلاق سراح أسرى من تنظيم الدولة مقابل مختطفي السويداء

تاريخ النشر: 06.08.2018 | 00:08 دمشق

آخر تحديث: 28.01.2020 | 18:17 دمشق

تلفزيون سوريا - متابعات

أعلنت قوات سوريا الديمقراطية عن استعدادها تقديم أسرى من تنظيم الدولة لديها، لإجراء عملية تبادل مع التنظيم وإطلاق سراح مختطفي السويداء، بعد وقت قليل من إعلان أحد قياديي وحدات حماية الشعب عن استعدادهم لقتال التنظيم في بادية السويداء إلى جانب قوات النظام.

وجاءت هذا العرض الذي قدمته قسد في بيان رسمي صدر عنها، أبدت فيه استعدادها "التام" لأي عملية تبادل، في سبيل تحرير المختطفين وإعادتهم إلى ذويهم.

وتستثمر قوات سوريا الديمقراطية في عدد من الأزمات القائمة في سوريا وخاصة في ملف السويداء عبر تقديم خدماتها للنظام، عقب المحادثات التي جرت بين وفد من مجلس سوريا الديمقراطية يضم عسكريين والنظام في العاصمة دمشق، تناولت قضايا أمنية وخدمية أواخر الشهر الماضي.

وأعلن سيبان حمو القيادي في "وحدات حماية الشعب" في تصريح لصحيفة الشرق الأوسط أمس، عن استعداد قواته لقتال عناصر تنظيم الدولة في محافظة السويداء جنوبي سوريا، في تصريح هو الثاني لقيادي في قوات سوريا الديمقراطية "قسد" بشأن التعاون العسكري مع النظام

وتزامن التصريحان الأخيران من قسد مع أنباء عن إرسال النظام تعزيزات عسكرية إلى السويداء لشن عملية واسعة ضد بقايا تنظيم الدولة في الريف الشرقي، وفشل المفاوضات بين وجهاء السويداء والتنظيم الذي طالب بالإفراج عن عناصره المعتقلين لدى النظام ووقف هجمات قوات النظام وروسيا على حوض اليرموك إلا أن النظام سيطر على المنطقة المذكورة قبل أيام. 

وعلى إثر ذلك أعدم عناصر تنظيم الدولة المنتشرين في بادية السويداء مختطفاً من أبناء المحافظة وذلك بعد نحو أسبوعين على الهجوم الدامي الذي أسفر عن مقتل أكثر من 270 معظمهم من المدنيين.

الجدير بالذكر أن تنظيم الدولة ما زال متواجداً قرب الحدود العراقية في شرقي دير الزور وجنوبي الحسكة، وما زالت قسد تتلقى المزيد من الدعم العسكري والمالي من التحالف الدولي، كان آخر دفعة منه قد دخلت يوم الجمعة الماضي، محملة على 150 شاحنة، من إقليم كردستان العراق عن طريق معبر سيمالكا الحدودي (160 كم شرق مدينة الحسكة) شمالي شرقي سوريا.

ولم تتمكن "قسد" من السيطرة على ما تبقى من مناطق خاضعة لسيطرة تنظيم الدولة في شمال شرق سوريا، رغم أنها أطلقت من شهور معركة من أجل ذلك.

مقالات مقترحة
إغلاق كورونا يكبّد تجارة التجزئة في ألمانيا خسائر كبيرة
الصحة السعودية: لقاح "كورونا" شرط رئيسي لأداء فريضة الحج
من كورونا إلى ترامب.. 329 مرشحاً لجائزة "نوبل للسلام" للعام 2021