icon
التغطية الحية

قسد تعتقل 15 امرأة في مخيم الهول بتهمة تقديم دروس تعليمية للأطفال من دون إذن

2023.12.05 | 18:59 دمشق

نساء في مخيم الهول (أرشيفية/ رويترز)
نساء في مخيم الهول (أرشيفية/ رويترز)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • اعتقال 15 امرأة في مخيم الهول بتهمة تقديم دروس تعليمية للأطفال من دون إذن.
  • الاعتقال جرى خلال دهم قوات سوريا الديمقراطية للقطاع الثالث في المخيم.

اعتقلت قوات سوريا الديمقراطية "قسد"، الإثنين، 15 امرأة في مخيم الهول شمال شرقي الحسكة بتهمة تقديم دروس تعليمية للأطفال من دون إذن.

وقالت شبكة "الفرات بوست" إن قوات سوريا الديمقراطية دهمت يوم الإثنين القطاع الثالث في مخيم الهول، وهو قطاع يضم لاجئين وعوائل من تنظيم الدولة المنحدرين من العراق.

وأفادت الشبكة أنّ المداهمة أدت لاعتقال نحو 15 سيدة، بينهن ثلاث فتيات تحت سن الـ15 عاما، مرجحة أن يكون سبب الاعتقال يعود إلى اتهام هؤلاء النسوة بتقديم دروس تعليمية للأطفال في المخيم من دون إذن من قسد.

كما دهمت قوة أمنية أخرى مسجداً في القطاع الثالث بالمخيم في أثناء صلاة الفجر واعتقلت ثمانية أشخاص من المصلين من دون إبلاغهم بأسباب الاعتقال.

وعلى صعيد آخر، ذكرت "فرات بوست" أن إدارة مخيم الهول جهزت قوائم اسمية لبعض العوائل النازحة من مدينة دير الزور، استعدادًا لإخراجهم من المخيم.

بريطانيا تستعيد بعضا من رعاياها في مخيم الهول

وكانت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، أعلنت أن المملكة المتحدة أعادت، خلال السنوات الماضية، ما لا يقل عن 10 أطفال من مواطنيها المحتجزين في مخيمات عائلات مقاتلي"تنظيم الدولة" (داعش) شمال شرقي سوريا، وذلك حينما كانوا قاصرين غير مصحوبين بذويهم.

وأضافت الصحيفة في تقرير نشر يوم الإثنين، أن أطفال النساء البريطانيات اللاتي انضممن إلى "تنظيم الدولة" تجري إعادتهم إلى المملكة المتحدة ويُعرضون للتبني، بعد أن كانت لندن قد منعت عودتهم في السابق.

مخيمات عائلات "داعش" شمال شرقي سوريا

وبحسب منظمة "هيومن رايتس ووتش"، فإن "قسد" تحتجز ما يقرب من 65 ألفاً و600 رجل وامرأة، باعتبارهم مشتبهاً بانتمائهم إلى "تنظيم الدولة"، بينهم 37 ألفاً و400 أجنبي، بما في ذلك نحو 27 ألفاً و300 عراقي، وهم محتجزون في مخيمي الهول وروج.

وأكثر من ثلثي المحتجزين الأجانب في المخيمات هم من الأطفال، ومعظمهم دون سن الـ 12 عاماً، وما يقرب من ثلثهم من النساء، في حين يضم مخيما الهول وروج نحو 17 ألفاً و200 رجل وامرأة وطفل سوريين يتمتعون بحرية حركة أكثر من الأجانب.

كما تحتجز "قسد" نحو 10 آلاف رجل وفتى في السجون ومراكز الاحتجاز المؤقتة، بما فيهم 5000 سوري و3000 عراقي و2000 شخص من أكثر من 20 دولة أخرى، في حين مئات الشبان محتجزون منذ أن كانوا أطفالاً.