icon
التغطية الحية

"قسد" تطلق تدريبات لـ"مكافحة الشغب" في مناطق سيطرتها شمال شرقي سوريا

2021.09.30 | 13:00 دمشق

e5eba979dd125060dfea9145.jpg
عناصر من قوات سوريا الديمقراطية (إنترنت)
الرقة ـ خاص
+A
حجم الخط
-A

أطلقت "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) برنامجاً تدريبياً لتدريب عناصرها على التعامل مع المظاهرات والنزاعات العشائرية في مناطق سيطرتها في الرقة.

وقال مصدر مطلع لموقع تلفزيون سوريا: "أطلقت "قسد" برامج تدريب جديدة لأول مرة، لتدريب عناصرها على "مكافحة الشغب" بإشراف كوادر عسكرية عراقية".

وأضاف المصدر أن التدريب "يشمل 200 عنصر من "قسد" كمرحلة أولى على كيفية التعامل مع المظاهرات "غير المرخصة" و"النزاعات العشائرية المسلحة".

وأشار إلى أن "التدريب يتم داخل مقر "الفرقة 17" شمال الرقة ويتضمن استخدام الهروات والرصاص الحي والقنابل الغازية إضافة لأسلوب تطويق موقع الحدث وقطع الطرقات بالتنسيق مع قوى الأمن الداخلي".

وتابع: "التدريبات ستستمر لمدة  شهرين مغلقين على أن تمنح أرقام للعناصر المتدربين إضافة لمكافأة مالية قدرها 200 دولار".

وتأتي هذه الدورات العسكرية استعدادا لمواجهة أي غضب شعبي أو لاحتواء الاشتباكات المسلحة العشائرية التي غالبا ما تفضي لسقوط قتلى وجرحى في صفوف المتظاهرين، حيث جاءت التدريبات بأوامر من قيادة "قسد" وبإشراف مدربين عراقيين قادمين من إقليم كردستان العراق".

واعتقلت "قسد"، ليل الثلاثاء - الأربعاء، 24 مدنياً - بينهم قاصرون - إثر حملة أمنيّة جديدة في مدينة الطبقة غربي الرقة، زاعمةً أن المعتقلين هم "خلايا إرهابية" في المنطقة.