icon
التغطية الحية

قسد تسلم وفداً بريطانياً امرأة وخمسة أطفال من عوائل "داعش"

2023.12.12 | 16:56 دمشق

قسد تسلم وفد بريطاني امرأة وخمس أطفال من عوائل "داعش"
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

خلال زيارتهم لمناطق شمال شرقي سوريا، سلمت الإدارة الذاتية التابعة لقوات سوريا الديمقراطية وفداً بريطانياً امرأة وخمسة أطفال من عوائل تنظيم "داعش" يحملون الجنسية البريطانية، بحسب موقع نورث برس.

جاء ذلك خلال زيارة الوفد البريطاني برئاسة كاثرين شو القائم بأعمال القنصل العام في القنصلية البريطانية العامة في أربيل، وآندي سكوت السكرتير الأول للشؤون السياسية، مكتب المملكة المتحدة لشؤون سوريا، ونيكولا موس السكرتير الثاني للشؤون السياسية، مكتب المملكة المتحدة لشؤون سوريا، والوفد المرافق لهما لمناطق شمال شرقي سوريا.

وتم تسليم الوفد، امرأة وخمسة أطفال من عوائل تنظيم “داعش” ممن يحملون الجنسية البريطانية إلى المملكة المتحدة، وفق وثيقة تسليم بين الجانبين.

وأحصى قسم الرصد والتوثيق في نورث برس، تسليم 726 طفلاً وامرأة من عوائل “داعش” الأجانب، من مخيمات شمال شرقي سوريا إلى دول مختلفة منذ بداية العام الجاري.

حملة في بريطانيا لإعادة المحتجزين في مخيمات قسد

وكان بريطانيون قد أطلقوا حملة للضغط على حكومة بلادهم لإعادة أبنائهم المحتجزين في مخيمات شمال شرقي سوريا التي تديرها قوات سوريا الديمقراطية (قسد).

صحيفة "فايننشال تايمز" ذكرت أن العوائل أطلقوا حملة تحت اسم "أعيدوا العوائل البريطانية للوطن"، حثوا خلالها وزير الخارجية البريطاني طارق أحمد على تكثيف الجهود لمساعدة أقاربهم على العودة إلى بريطانيا وعدم "التخلي" عنهم.

أفراد المجموعة أكدوا في خطاب للوزير البريطاني أن أقاربهم - بعضهم تم استقطابهم عبر الإنترنت وتهريبهم إلى سوريا وهم في سن المراهقة - يتم "احتجازهم بشكل غير قانوني ولفترة غير محددة في ظروف خطيرة وبدون وصول إلى الرعاية الصحية".

كما أعربت المجموعة عن قلقها إزاء الأطفال الذين ولد كثير منهم نتيجة زواج قسري واعتداء جنسي، ويعيشون حالياً في مخيمات الهول وروج في شمال شرقي البلاد.