قسد تسلم عناصر من تنظيم الدولة إلى الجيش العراقي

تاريخ النشر: 21.02.2019 | 15:55 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ وكالات

سلمت قوات سوريا الديمقراطية (قسد) اليوم الخميس أكثر من 150 عراقيا من مقاتلي تنظيم الدولة في سوريا إلى الجيش العراقي.

وقالت مصادر عسكرية عراقية لوكالة رويترز إن هذه هي المجموعة الأولى من أصل عدة دفعات من عناصر التنظيم، سيتم تسليمهم إلى العراق بموجب اتفاق لتسليم أكثر من 500 مقاتل.

وأوضح عقيد في الجيش العراقي، تتمركز وحدته على الحدود السورية أن معظم المقاتلين الذين تم تسليمهم عراقيون، وأضاف أحمد المحلاوي قائم مقام قضاء "القائم" أن بعض أسر المقاتلين نقلت أيضا.

وتابع المحلاوي "في الصباح الباكر هذا اليوم دخلت عشر شاحنات محملة بمقاتلي داعش وعوائلهم قادمة من الأراضي السورية تم تسليمهم من قبل قوات سوريا الديمقراطية إلى الجيش العراقي".

"المحلاوي" أشار إلى أن القافلة كانت تحت حماية أمنية مشددة وتوجهت إلى قيادة عمليات "الجزيرة والبادية"، حيث تقع القاعدتان العسكريتان في محافظة الأنبار.

ومازال ملف أسرى تنظيم الدولة عالقاً دون حل، عقب إعلان وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيدريكا موغريني أنه لن يكون هناك قرار على مستوى الاتحاد لاستعادة أسرى تنظيم الدولة في سوريا.

وتحتجز قسد قرابة 800 مقاتل أجنبي من نحو 50 جنسية، علاوة على ما لا يقل عن 700 زوجة، وأكثر من 2500 طفل في المخيمات حسب منظمة "سيف ذي تشيلدرن". 

يذكر أن التحالف الدولي يجري مفاوضات مع عناصر التنظيم المتحصنين في جيب صغير ببلدة الباغوز شرقي دير الزور لتسليم أنفسهم، وذلك مع اقتراب العملية العسكرية ضد التنظيم في سوريا من نهايتها. 

مقالات مقترحة
شركة "فايزر" تتحدث عن جرعة ثالثة من لقاحها ضد كورونا
حمص.. ارتفاع عدد المصابين بكورونا بنسبة 30% عن الأشهر السابقة
منظمة الصحة تكشف حجم دعمها للإدارة الذاتية منذ بداية العام