قرار جديد للداخلية التركية حول الأسواق فترة الحظر يثير جدلاً

تاريخ النشر: 06.05.2021 | 12:31 دمشق

آخر تحديث: 06.05.2021 | 12:56 دمشق

إسطنبول ـ متابعات

أعلنت وزارة الداخلية التركية أن الأسواق في تركيا ستفتح في 8 و 15  من أيار الجاري، لكن البائعين لن يُسمح لهم إلا ببيع الفواكه والخضراوات، بحسب صحيفة "حرييت" التركية.

وقالت الوزارة في توجيه في 5 من أيار، إن القرار اتخذ في مواجهة زيادة المعروض من المنتجات الزراعية والتقييمات التي تشير إلى وجود مشكلات مرتبطة بتخزين تلك السلع والمنتجات التي قد تتلف إذا لم يتم بيعها.

وأشارت الوزارة إلى أنه لن يُسمح للبائعين في الأسواق ببيع سلع أخرى، مثل منتجات النظافة والملابس والألعاب والأواني الزجاجية.

وجاء الحظر المفروض على بيع المواد غير الغذائية في الأسواق في أعقاب قيود مماثلة فُرضت على محال السوبر ماركت.

وكانت وزارة الداخلية التركية قد أعلنت أنه لن يُسمح للمتاجر الكبرى ببيع السلع غير الأساسية خلال فترة الإغلاق الكامل، مما تسبب في حدوث ارتباك وأثار نقاشًا عامًا في البلاد.

وقالت وزارة الداخلية إن السبب المنطقي وراء الحظر هو منع الازدحام في محال السوبر ماركت في محاولة لدعم الجهود المبذولة للسيطرة على انتشار COVID-19.

ووفقًا لتوجيهات الوزارة، ستبيع محال السوبر ماركت فقط المواد الغذائية الأساسية ومنتجات النظافة بالإضافة إلى أغذية الحيوانات الأليفة بدءا من  8 من أيار، حيث تم حظر بيع مجموعة واسعة من المنتجات، بما في ذلك السلع الإلكترونية والألعاب والمواد المكتبية والملابس والمنسوجات المنزلية وقطع غيار السيارات والأواني الزجاجية.

من ناحية أخرى قال مسؤول كبير بالوزارة إن مبيعات السجائر في محال السوبر ماركت معفاة من الحظر.

وبعد صدور توجيه الوزارة، بدأ نقاش عام حول السلع التي تعتبر "أساسية" وأيها ليست كذلك. وأصبح الحظر على الفور قضية محل نقاش ساخن على وسائل التواصل الاجتماعي.

وبحسب الصحيفة، اشتكى الناس من أنهم سيحتاجون إلى شراء مصابيح كهربائية أو بطاريات، متسائلين عن سبب عدم اعتبار هذه العناصر "سلعاً أساسية"، بينما أشار آخرون إلى أن الأطفال لا يزالون يأخذون دروساً عبر الإنترنت ويحتاجون إلى أدوات مكتبية.

ومع ذلك أوضحت الوزارة أنه لا توجد قيود على مبيعات محال السوبر ماركت عبر الإنترنت ويمكن شراء هذه السلع عبر الإنترنت.

وقالت الوزارة: إن الغرض من القيود التي تم فرضها حديثًا هو منع التجمعات الكبيرة في محال السوبر ماركت، في وقت تكافح فيه البلاد لخفض عدد الإصابات من خلال إغلاق على مستوى البلاد لمدة 17 يوما.

وذكّرت بأن متاجر البقالة والجزارين ومحال الوجبات الخفيفة وكذلك بائعي الفاكهة والخضراوات ستستمر في العمل بين الساعة 10 صباحا و5 مساء. لتزويد العملاء باحتياجاتهم الأساسية. من ناحية أخرى يُسمح لمحال السوبر ماركت بالعمل ستة أيام في الأسبوع ولكن يتم إغلاقها يوم الأحد.

ورحب اتحاد التجار والحرفيين في تركيا (TESK)، الذي يمثل الشركات الصغيرة بالحظر باعتباره خطوة في الاتجاه الصحيح لإزالة ممارسة "غير عادلة".

وحث باندافي بالاندوكين رئيس الاتحاد، الناس على شراء سلع مثل المصابيح الكهربائية والبطاريات من المتاجر المحلية لدعم الشركات الصغيرة. لكنه دعا الحكومة إلى تقييد مبيعات المتاجر الكبرى عبر الإنترنت.