icon
التغطية الحية

قرار جديد بشأن الاعتكاف في الحرمين الشريفين خلال شهر رمضان

2022.03.23 | 06:21 دمشق

167643.jpg
الحرم المكي (الأناضول)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قررت السعودية، الثلاثاء، عودة الاعتكاف للحرمين الشريفين في شهر رمضان المعظم الذي يحل الشهر المقبل، بعد منع لعامين بسبب إجراءات مواجهة فيروس كورونا.

وأفادت وكالة الأنباء السعودية، بأن "الرئاسة العامة لشؤون الحرمين الشريفين أعلنت عودة الاعتكاف بالمسجد الحرام والمسجد النبوي، وفق ضوابط ومعايير محددة".

وأضافت: "سيتاح الاعتكاف بالحرمين الشريفين بالعشر الأواخر من شهر رمضان المبارك اقتداء بسنة النبي ﷺ".

وتابعت: "سيتاح استخراج التصاريح من خلال الموقع الإلكتروني الرسمي للرئاسة قريباً"، دون تفاصيل أكثر، وفقاً لما أوردته وكالة الأناضول.

ومع انتشار فيروس كورونا، قررت السلطات السعودية في 9 من آذار 2020، و6 من نيسان 2021، منع الاعتكاف في المساجد خلال شهر رمضان، ضمن إجراءات لمنع تفشي فيروس كورونا في البلاد

وفي 6 من آذار الجاري، أعلنت السعودية، "الإيقاف الفوري" لتدابير مكافحة فيروس كورونا بالبلاد، وفقاً لبيان وزارة الداخلية نقلته وكالة الأنباء السعودية (واس)، جاء فيه أنه "تقرر رفع الإجراءات الاحترازية والوقائية المتعلقة بمكافحة جائحة كورونا اعتباراً من تاريخه".

ونقلت الوكالة عن مصدر مسؤول في وزارة الداخلية، لم تسمه، أن القرار "بناءً على ما تم تحقيقه من مكتسبات في المكافحة والتقدم في برنامج اللقاحات الوطني وارتفاع نسب التحصين والمناعة ضد الفيروس في المجتمع".

وتضمن القرار 7 بنود أولها "إيقاف تطبيق إجراءات التباعد في المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف والجوامع والمساجد، مع الاستمرار بالإلزام بلبس الكمامة فيها".

كما تضمن "إيقاف تطبيق إجراءات التباعد في جميع الأماكن المغلقة والمفتوحة والأنشطة والفعاليات، وعدم اشتراط لبس الكمامة بالأماكن المفتوحة مع الاستمرار بالإلزام بلبسها في نظيرتها المغلقة".