icon
التغطية الحية

قتلى وجرحى بالاشتباكات بين المجلس العسكري وقسد في دير الزور

2023.08.30 | 16:58 دمشق

آخر تحديث: 30.08.2023 | 21:15 دمشق

بلدة الجرذي بدير الزور سجلت مقتل شخصين مدنيين وإصابة 12 جريحًا بسبب الاشتباكات.
بلدة الجرذي بدير الزور سجلت مقتل شخصين مدنيين وإصابة 12 شخصا بسبب الاشتباكات.
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • اشتباكات في دير الزور بين مجلس دير العسكري وقسد.
  • شخص يُدعى عواد الهبيل الجخاني قُتل وأصيب عدة أشخاص في اشتباكات عنيفة مع قسد.
  • مدنيان قُتلا في قرية عطالة من جراء استهداف سيارتهما برصاص قسد.
  • في بلدة الجرذي، مقتل شخصين مدنيين وإصابة 12 شخصا بسبب الاشتباكات.

قتل وجرح عدة أشخاص، اليوم الأربعاء، في الاشتباكات الدائرة بين مجلس دير العسكري والعشائر من جهة و"قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) على خلفية اعتقال قائد المجلس أحمد الخبيل وعزله لاحقاً.

وأعلنت شبكة "نهر ميديا" عن مقتل شخص يدعى عواد الهبيل الجخاني من بلدة الشحيل شرقي دير الزور وسقوط عدد من الجرحى باشتباكات عنيفة تدور الآن في البلدة مع قسد، بالتزامن مع إرسال قسد لتعزيزات إلى المنطقة.

وذكرت الشبكة أنّ مدنييَن قتلا أيضاً في الاشتباكات وهما أحمد فتحي الروضان وأحمد إبراهيم العكلة وذلك إثر استهداف سيارتهم برصاص مباشر من قسد في قرية عطالة بريف الحسكة.

أما في بلدة الجرذي شرقي دير الزور، أدت الاشتباكات إلى مقتل شخصين مدنيين وسقوط نحو 12 جريحا من جراء الاشتباكات المتواصلة.

الاشتباكات بين مجلس دير الزور العسكري وقسد

وبدأت القصة عندما اعتقلت "قسد" في حملة أمنيّة، قبل أيام، أحمد الخبيل (أبو خولة)، إضافةً إلى عدد من قادة "مجلس دير الزور العسكري"، كما حاصرت مقار المجلس في الحسكة ودير الزور.

وعقب ذلك جرى تعيين "أبو الليث خشام" قائداً مؤقّتاً لـ"مجلس دير الزور العسكري"، ولكنّه تعرّض للإصابة خلال الاشتباكات التي اندلعت في بلدة العزبة، فجر اليوم الأربعاء.

كما أعلنت "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، اليوم الأربعاء، عزل قائد مجلس دير الزور العسكري أحمد الخبيل (أبو خولة).

وجاء في بيان رسمي نشرته "قسد" على معرّفاتها تحت عنوان "عزل أحمد الخبيل"، أنّ "مجلس دير الزور العسكري وبموافقة المجلس العسكري لـ قسد، قرّر عزل أحمد الخبيل من مهامه في قيادة مجلس دير الزور".

كذلك، أقرّت "قسد" إنهاء مهام أربعة أشخاص ضمن مجلس دير الزور العسكري، قالت إنّهم على "علاقة مباشرة بتلك الجرائم والتجاوزات التي ارتكبها (أبو خولة)".

وبحسب بيان "قسد" فإنّ اعتقالها وعزلها لـ"أبو خولة" كان بسبب "ارتكابه العديد من الجرائم والتجاوزات المتعلّقة بتواصله والتنسيق مع جهات خارجية معادية للثورة".

وأضافت أنّه ارتكب أيضاً "جرائم جنائية بحق الأهالي، والاتجار بالمخدرات، فضلاً عن سوء إدارته للوضع الأمني ودوره السلبي في زيادة نشاط خلايا تنظيم الدولة (داعش)، واستغلال منصبه في مصالحه الخاصة والعائلية بما يخالف النظام الداخلي لـ قسد".