icon
التغطية الحية

قانون الترحيل البريطاني إلى رواندا يدفع لاجئين للانتقال إلى أيرلندا والعيش بخيم

2024.05.01 | 19:35 دمشق

5254
صفوف من الخيام بالقرب من مكتب الحماية الدولية في دبلن في 30 أبريل 2024، والتي أصبحت قرية من الخيام ينام فيها المهاجرون وطالبو اللجوء على ممرات المشاة (AFP)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

دفع اعتماد قانون يسمح بترحيل المهاجرين غير النظاميين من المملكة المتحدة إلى رواندا، بالعديد من هؤلاء للتوجه إلى أيرلندا حيث باتوا يقيمون في خيم بدبلن.

يقول محمد (25 عاماً) وهو مهاجر أفغاني قرّر، مثل غيره، مغادرة بريطانيا إلى أيرلندا "كنت خائفاً جداً من ترحيلي إلى رواندا".

ويضيف لوكالة فرانس برس من أمام مبنى مكتب الحماية الدولية الذي يتولّى معالجة طلبات اللجوء، وحيث ينام حالياً في خيمة، أنّه استقلّ الأحد عبّارة من ليفربول إلى بلفاست عاصمة أيرلندا الشمالية، وانتقل منها في حافلة إلى دبلن.

ويقول بعد تقديم طلب اللجوء "الآن، لا أعرف ماذا أفعل، لا يوجد مأوى، لكنّني أشعر بالأمان".

نُصبت قرابة مئة خيمة أمام المكتب منذ أن توقفت الحكومة الإيرلندية عن توفير السكن لطالبي اللجوء قبل بضعة أشهر، وسط أزمة الإسكان المتفاقمة وتزايد المشاعر المناهضة للمهاجرين.

من جهتها، حاولت السلطات الأربعاء إخلاء الخيم ونقل المهاجرين إلى مكان آخر تتوافر فيه ظروف إقامة أفضل، مع توفير مراحيض وأماكن للاستحمام ومساحات داخلية يتوفّر فيها الطعام.

ولكن بالنسبة للعديد من المهاجرين مثل محمد، البقاء في الخيمة هو أهون الشرور. ويوضح "في بلدي، هناك طالبان ولا أستطيع أن أشعر بالأمان في المملكة المتحدة" بسبب خطر ترحيله إلى رواندا.

ويتساءل "لماذا غادرت بلدي أفغانستان، إذا كانوا سيرسلونني إلى هناك؟".

"توتر بين البلدين"

بدوره، يقول لوكاس وهو طالب لجوء من نيجيريا، إنّ العديد من الأشخاص يأتون إلى أيرلندا الشمالية في الأيام الأخيرة "بسبب قانون رواندا".

ويضيف هذا الرجل الذي يقول إنّ طائرة أقلته إلى بلفاست قبل الانتقال إلى دبلن على متن حافلة، أنّ "رواندا ليست آمنة".

وكانت وزيرة العدل الأيرلندية هيلين مكينتي قد أفادت الأسبوع الماضي، بأنّ أكثر من 80 في المئة من طالبي اللجوء في البلاد عبروا الحدود البرية مع أيرلندا الشمالية التي تعد جزءاً من المملكة المتحدة.

غير أنّ الحكومة أوضحت الإثنين أنّ هذا الرقم يغطّي "العام أو العاميين الماضيين"، لكنّه يشكّل تغييراً عن النسق السابق حين كان المهاجرون يصلون بشكل رئيسي عبر الموانئ والمطارات الأيرلندية قبل طلب اللجوء.

بالنسبة إلى رئيس الحكومة البريطانية ريشي سوناك، فإنّ هذا الأمر يثبت أنّ خطّة لندن لترحيل طالبي اللجوء إلى رواندا ناجحة ولها تأثير رادع.

ووفق الخطّة، ستتم أول عمليات ترحيل باتجاه رواندا في بداية تموز/يوليو. إلا أن لندن رحّلت إلى رواندا طالب لجوء في أول عملية من نوعها، وذلك في إطار برنامج للترحيل الطوعي لمهاجرين رفضت طلبات لجوء تقدّموا بها، وفق ما أفادت الثلاثاء وسائل إعلام بريطانية.

وكان رئيس الحكومة الأيرلندية سايمون هاريس حذّر الأحد من أنّ دبلن ستتخذ خطوات لوقف تدفّق اللاجئين، بما في ذلك ترحيل طالبي اللجوء إلى المملكة المتحدة.

وتثير هذه المسألة توترات بين البلدين. وكانت لندن قد حذّرت من أنّها سترفض عمليات الترحيل من أيرلندا نظراً لأنه بعد "بريكست"، لم تعد الدول الأوروبية تقبل طالبي اللجوء الذين ترسلهم المملكة المتحدة.

وفي هذا الإطار، أفادت وسائل إعلام أيرلندية بأنّه سيتمّ نشر نحو مئة شرطي على الحدود مع أيرلندا الشمالية، وهي مفتوحة بالكامل بعدما أزيلت في 1998 كجزء من اتفاق الجمعة العظيمة الذي تمّ التوصل إليه لإنهاء عقود من الصراع في أيرلندا الشمالية.