icon
التغطية الحية

قاد قوات النخبة في حلب.. إسرائيل تقتل مسؤولاً بارزاً بـ"حزب الله" جنوبي لبنان

2024.01.08 | 22:39 دمشق

القيادي البارز في "حزب الله" وسام حسن طويل
القيادي البارز في "حزب الله" وسام حسن طويل
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلن "حزب الله" اللبناني، يوم الإثنين، مقتل قيادي ميداني بارز في صفوفه بغارة إسرائيلية استهدفت سيارته جنوبي لبنان، بينما نقل إعلام عبري عن مصدر بالجيش الإسرائيلي أن القيادي كان مسؤولاً عن إطلاق صواريخ على قاعدة ميرون الجوية، السبت الماضي.

ونعى الحزب في بيان، القائد وسام حسن طويل، الملقب بـ"الحاج جواد"، من بلدة خربة سلم جنوبي لبنان، مضيفاً أنه "ارتقى شهيداً على طريق القدس"، على حد وصفه.

وكانت وكالة الأنباء الرسمية اللبنانية أفادت في وقت سابق اليوم، بمقتل شخصين في غارة جوية نفذتها مسيّرة إسرائيلية على سيارة في بلدة خربة، في حين تحدث إعلام محلي عن أن المستهدف "مسؤول ميداني من النخبة في حزب الله".

ولفتت الوكالة إلى أن الغارة التي نفذتها المسيرة بصاروخ موجّه على سيارة من نوع "رابيد" على طريق محلة الدبشة في بلدة خربة سلم، أسفرت عن سقوط قتيلين، دون معلومات عن الشخص الآخر.

من هو وسام حسن طويل؟

من جانبها، كشفت مواقع إخبارية محلية وقريبة من الحزب، أن الطويل قيادي عسكري بارز في الحزب، كان على علاقة وثيقة بقائد "فيلق القدس" الإيراني السابق قاسم سليماني (اغتيل بغارة أميركية استهدفت سيارة كانت تقله في العراق عام 2020)، وزعيم "حزب الله" حسن نصرالله.

وأوضحت أن الطويل كان قيادياً في "قوات الرضوان" التي تمثل قوات النخبة في حزب الله، وسبق أن تنقّل في عدة بلدان للقتال إلى جانب ميليشيات مسلحة مدعومة من إيران.

وعقب مقتله، نقلت "القناة 12" العبرية عن مصدر بالجيش الإسرائيلي، لم تسمّه قوله: "كان (الطويل) هو المسؤول عن إطلاق النار الذي تم تنفيذه في القاعدة الجوية في ميرون"، ولم تتبنّ إسرائيل رسمياً اغتياله، كما لم تنفِ المسؤولية عن ذلك.

وقالت القناة 12 الإسرائيلية إن الطويل "كانت لديه معرفة شخصية بقاسم سليماني، الذي تم تصويره معه في الماضي".

وأضافت: "تم تنفيذ عملية التصفية الدرامية باستخدام طائرة من دون طيار، على بعد نحو 10 كيلومترات من خط الحدود مع إسرائيل".

ونظراً لمكانته، يعدّ استهداف الطويل أكبر اغتيال داخل الأراضي اللبنانية لأحد كوادر "حزب الله" منذ 8 من تشرين الأول الماضي، وفق مراقبين.

تسلم قيادة وحدات النخبة في حلب

وبحسب موقع ألما الإسرائيلي، فإن الطويل كان قائد "وحدة الرضوان" التي تمثل قوات النخبة في "حزب الله" في محافظة حلب شمالي سوريا.

وأشار الموقع إلى أن الطويل رافق كبار المسؤولين في "فيلق القدس" و"حزب الله" خلال زياراتهم إلى سوريا.

التوترات على الحدود اللبنانية

وخلال الأيام الماضية، تصاعدت حدة القصف المتبادل على جانبي الحدود اللبنانية والإسرائيلية، كان أحدث أشكالها تأكيد الجيش الإسرائيلي، الأحد، أن أضراراً لحقت بقاعدة المراقبة الجوية العسكرية "ميرون" إثر استهدافها من قبل "حزب الله".

والسبت، أعلن "حزب الله" استهدافه القاعدة بـ62 صاروخاً، كرد أولي على اغتيال تل أبيب نائب رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" صالح العاروري، بالضاحية الجنوبية لبيروت، في 2 من كانون الثاني الجاري.