icon
التغطية الحية

قائد الجيش البريطاني يحذر من "تهديدات" روسية تستهدف بلاده وحلفاءها

2022.03.07 | 06:12 دمشق

01000.jpg
قائد الجيش البريطاني الأدميرال توني راداكين (رويترز)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال قائد الجيش البريطاني الأدميرال توني راداكين مساء الأحد، إنه يجب الحذر من "تهديدات روسية" تستهدف بلاده وحلفاءها.

وقال راداكين، في مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، نقلتها وكالة الأناضول التركية "علينا توخي الحذر وعدم إصدار أي ردود فعل غير ضرورية وغير عقلانية على تهديدات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين المتعلقة بالعقوبات الغربية ضد موسكو في أعقاب تدخلها العسكري في أوكرانيا".

وأضاف المسؤول البريطاني: "يتعين علينا الحفاظ على الهدوء والمسؤولية حتى لا نقوم بالرد بشكل متهور على أي تعليق قد يكون غريبا أو مثيرا للسخرية من الرئيس بوتين".

وتابع راداكين قائلاً: "نحن مستعدون، وسنكون واثقين بقدرتنا على مواجهة بوتين"، مذكراً بعضوية المملكة المتحدة في حلف شمال الأطلسي "الناتو"، أكبر تحالف عسكري مسلح نووياً في العالم.

وأكد رئيس أركان الدفاع البريطاني أنه "لم يعرف بعد ما إذا كان بوتين سيستخدم الأسلحة النووية في أوكرانيا، مؤكداً أنه ستكون هناك "علامات تحذير" من نزاع نووي محتمل.

ووفقًا لرادكين، فإن الحكومة البريطانية تتواصل مع موسكو، لديها خط مفتوح ومباشر مع مقر عمليات الرئاسة الروسية "الكرملين".

 

 

وسبق أن قالت وزارة الدفاع البريطانية، أمس الأحد، إن روسيا استهدفت مناطق سكنية في أوكرانيا بتكتيكات مماثلة لتلك التي استخدمتها في سوريا وسابقا في الشيشان.

وكانت صحيفة "الغارديان" البريطانية نشرت الأسبوع الماضي تقريراً سلطت فيه الضوء على الدمار الذي لحق بمدنٍ وبلدات أوكرانية، في مقارنة مع الأسلوب الوحشي الذي اتبعته القوات الروسية في تدميرها المدن السورية، وخصوصاً في حلب.

وفي 24 فبراير/شباط الماضي، أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية "مشددة" على موسكو.​​​​​​