icon
التغطية الحية

في يوم تاريخي بالولايات المتحدة.. دونالد ترامب يسلم نفسه للقضاء

2023.04.04 | 18:24 دمشق

ترامب وبايدن يفوزان في انتخابات الثلاثاء الكبير ويتجهان نحو مواجهة جديدة
دونالد ترامب
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

تشهد الولايات المتحدة الأميركية يوماً تاريخياً، الثلاثاء، مع تسليم الرئيس السابق دونالد ترامب نفسه للقضاء، في مدينة نيويورك، حيث أمضى ليلته في "ترامب تاور"، وبدت مظاهر التأهب الأمني واضحة حول مقر محاكم مانهاتن الجنائية، وفي شوارع المدينة تحسباً لأي مظاهرات محتملة.

ويعد دونالد ترامب، أول رئيس أميركي سابق يواجه اتهامات جنائية، ومن المقرر أن توجه له الاتهامات، وتؤخذ بصماته، وتلتقط له الصور الجنائية في محكمة وسط مانهاتن، بحسب وكالة "رويترز".

وشن ترامب هجوماً على القاضي، الذي سيمثل أمامه، خوان ميرشان، فوصفه بالخبيث مؤكداً أنه يكرهه؛ لأنه عامله بخبث خلال إحدى قضايا التهرب من الضرائب التي واجهتها مؤسسته. 

وكتب الرئيس السابق على منصته "تروث سوشيال": "المدعي العام الفاسد ليست لديه قضية. ما لديه هو مكان يستحيل فيه أن أتمتع بمحاكمة عادلة، بإشراف قاض يكره ترامب".

ملاحقة سياسية

وأعلن محامي الرئيس السابق، جو تاكوبينا، أنه سيسعى لإسقاط كل التهم، مؤكداً أن "ما يجري هو ملاحقة سياسية… إنه استغلال صارخ للسلطة".

ويستعد ترامب لتوجيه خطاب لمناصريه مساء اليوم في فلوريدا، في وقت أظهرت فيه استطلاعات للرأي تقدمه على منافسه المحتمل حاكم ولاية فلوريدا رون ديسانتس بنسبة 57 في المئة، مقابل 31 في المئة. 

ويفضل 54 في المئة من الجمهوريين أن يكون ترامب مرشح الحزب الرسمي في الانتخابات، كما أظهرت الأرقام أن توجيه التهم إلى ترامب لم يؤثر سلباً على شعبيته، على العكس فقد وصلت إلى 45 في المئة.