icon
التغطية الحية

في كبرى الشركات التركية.. النساء يتفوقن بالمناصب الإدارية

2023.10.05 | 11:01 دمشق

صورة لمدراء الموارد البشرية ال 50 الأكثر فعالية
صورة لمديري الموارد البشرية الـ 50 الأكثر فعاليةً
+A
حجم الخط
-A

كشف بحث تركي حديث عن تزايد تمثيل النساء في المناصب الإدارية العليا في الشركات الكبرى التركية، حيث استحوذت النساء على أكثر من نصف المناصب القيادية في مجالي التسويق والموارد البشرية.

وأفادت نتائج البحث لعام 2023، الذي أجرته BMI Business School بمساهمة DataExpert، أن 60% من مديري الموارد البشرية الأكثر فعالية في تركيا، و54% من مديري التسويق الأكثر فعالية في تركيا، هم من النساء.

صورة لمدراء التسويق الـ 50 الأكثر فعالية

ومن الجدير بالذكر أن المؤسسة تصدر في كل عام نتائج أبحاثها تحت عناوين، "50 مديراً تسويقياً أكثر فعالية"، و"الـ 50 رئيسا لإدارة الموارد البشرية الأكثر تأثيرا" في تركيا.

وفي العام الماضي، بلغت نسبة النساء ضمن القائمة التي تم إعدادها من خلال تقييم تأثير وكفاءات أكثر من 1000 شركة في مجال الموارد البشرية 58%.

وتضم قائمة مديري الموارد البشرية مسؤولين تنفيذيين يمثلون 65% من الاقتصاد التركي، ويتراوح عدد الموظفين الذين يشرف عليهم المديرون المذكورون في القائمة ما بين ألف و70 ألف موظف.

وذكر البحث أنه تم تقييم تأثير وكفاءة مديري التسويق في أكثر من 800 شركة، وبلغت نسبة المديرين الإناث في مجال التسويق، 46% العام الماضي.

وأشار البحث إلى أنه من أصل 50 كان هناك 23 مديرة على القائمة في العام الماضي، ارتفع العدد هذا العام ليصل إلى 27.

نساء تركيا يتصدرن المناصب الإدارية في كبرى الشركات

وقال ياسين ألتون كايا، الشريك الإداري في "DataExpert" معلقاً على ارتفاع أعداد النساء المؤثرات في المناصب الإدارية بكبرى الشركات التركية، "تشهد نماذج الأعمال اليوم تحولا سريعا في جميع أقسام الشركات".

وأضاف "أكثر من نصف القائمة تتكون من قيادات نسائية، وهذا الاتجاه يتزايد كل عام، وستكون القائدات الناجحات قدوة للشابات، نحن متفائلون بمستقبل مشرق للتسويق في بلدنا".

وحول اختيار الشركات، يكون من ضمن الشركات المنطوية تحت القائمة التي تعلن عنها الحكومة التركية لأكبر الشركات المتداولة علناً.

ومن بين الشركات والمؤسسات الكبرى، التي برز أسماء مديريها في كل من مجالي التسويق والموارد البشرية، شركة خطوط الطيران التركية، وخطوط الاتصالات Turkcell و Vodafone، وفي مجال الألبسة كل من شركات DeFacto وBeymen وLC Waikiki، وشركات CarrefourSA و Şok Marketler، وشركات للإلكترونيات مثل Vestel وArçelik، بالإضافة إلى مشاركة بعض البنوك في التقييم منها بنك Türkiye İş وبنك Garanti BBVA.