في ظل مخاوف من "عسكرة الفضاء".. روسيا تطلق صاروخاً ومركبة عسكرية إلى الفضاء

تاريخ النشر: 25.11.2021 | 09:36 دمشق

إسطنبول ـ وكالات

أطلقت وزارة الدفاع الروسية صباح اليوم الخميس، صاروخاً إلى الفضاء الخارجي من قاعدة في شمالي روسيا، يحمل على متنه مركبة عسكرية.

وقال المكتب الإعلامي لوزارة الدفاع الروسية في بيان له، إن الوزارة "أطلقت بنجاح الصاروخ (سويوز-2.1 ب/ Soyuz-2.1B) الحامل للمركبة العسكرية، وذلك عند الساعة الـ04:09 صباحاً من القاعدة الفضائية الروسية (بليسيتسك) شمالي روسيا".

وأوضح البيان أن المركبة الفضائية التي يحملها الصاروخ، ستستخدم "لأغراض تهم وزارة الدفاع الروسية"، بحسب وكالة إنترفاكس الروسية التي لم تضف تفاصيل أخرى.

وكانت روسيا قد اختبرت منتصف تشرين الثاني الجاري صاروخاً مضاداً للأقمار الصناعية من خلال تدميرها أحد الأقمار، في حين نددت الولايات المتحدة بإجراء ذلك الاختبار وسط مخاوف عالمية من "عسكرة الفضاء".

وأكدت واشنطن أن الاختبار الروسي خلّف آلاف القطع الخطيرة المتناثرة والمنتشرة في الفضاء، وهو ما يهدد حياة أطقم محطات الفضاء الدولية التي تقوم بمهام علمية واستكشافية.

وقال وزير الخارجية أنتوني بلينكن في بيان، إن هذه التجربة الصاروخية "خلفت حتى الآن أكثر من 1500 قطعة من الحطام المداري المُمكن تتبعه، وستخلف على الأرجح مئات آلاف القطع من الحطام المداري الأصغر حجماً".

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار
"الوطني الكردي": المشروع التركي لإعادة اللاجئين يتعارض مع القرار الأممي 2254
أردوغان يرفض انضمام السويد وفنلندا لحلف شمال الأطلسي
تحذيرات من صيف أكثر حرارة وجفافاً في تركيا
مرسوم العفو.. النظام يفرج عن 476 شخصاً من أصل 132 ألف معتقل
اعتقالات تطول المنتظرين تحت "جسر الرئيس" بدمشق
كم بلغ عدد المعتقلين المفرج عنهم من سجن صيدنايا بمرسوم "العفو"؟