icon
التغطية الحية

في ظل مخاوف من "عسكرة الفضاء".. روسيا تطلق صاروخاً ومركبة عسكرية إلى الفضاء

2021.11.25 | 09:36 دمشق

روسيا تطلق صاروخاً ومركبة عسكرية إلى الفضاء
روسيا تطلق مركبة عسكرية إلى الفضاء (وكالات)
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

أطلقت وزارة الدفاع الروسية صباح اليوم الخميس، صاروخاً إلى الفضاء الخارجي من قاعدة في شمالي روسيا، يحمل على متنه مركبة عسكرية.

وقال المكتب الإعلامي لوزارة الدفاع الروسية في بيان له، إن الوزارة "أطلقت بنجاح الصاروخ (سويوز-2.1 ب/ Soyuz-2.1B) الحامل للمركبة العسكرية، وذلك عند الساعة الـ04:09 صباحاً من القاعدة الفضائية الروسية (بليسيتسك) شمالي روسيا".

وأوضح البيان أن المركبة الفضائية التي يحملها الصاروخ، ستستخدم "لأغراض تهم وزارة الدفاع الروسية"، بحسب وكالة إنترفاكس الروسية التي لم تضف تفاصيل أخرى.

وكانت روسيا قد اختبرت منتصف تشرين الثاني الجاري صاروخاً مضاداً للأقمار الصناعية من خلال تدميرها أحد الأقمار، في حين نددت الولايات المتحدة بإجراء ذلك الاختبار وسط مخاوف عالمية من "عسكرة الفضاء".

وأكدت واشنطن أن الاختبار الروسي خلّف آلاف القطع الخطيرة المتناثرة والمنتشرة في الفضاء، وهو ما يهدد حياة أطقم محطات الفضاء الدولية التي تقوم بمهام علمية واستكشافية.

وقال وزير الخارجية أنتوني بلينكن في بيان، إن هذه التجربة الصاروخية "خلفت حتى الآن أكثر من 1500 قطعة من الحطام المداري المُمكن تتبعه، وستخلف على الأرجح مئات آلاف القطع من الحطام المداري الأصغر حجماً".