icon
التغطية الحية

في زيارة للخليج.. وزير المالية التركي يطرح فرص الاستثمار في بلاده

2023.10.24 | 16:36 دمشق

آخر تحديث: 24.10.2023 | 16:50 دمشق

وزير المالية التركي أثناء جولة في الخليج - الأناضول
وزير المالية التركي خلال جولة في الخليج - الأناضول
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أكد وزير الخزانة والمالية التركي محمد شيمشك نجاح الجولة التي قام بها إلى دول الخليج، والتي تضمنت زيارة إلى الإمارات العربية المتحدة وقطر، والمملكة العربية السعودية.

قال شيمشك اليوم الثلاثاء، في منشور له عبر منصة إكس، إنه عقد اجتماعات مع مسؤولي حكومات هذه الدول، وعرض فرص الاستثمار المتاحة في تركيا للمستثمرين والممثلين الماليين.

ووصف شيمشك الجولة بأنها كانت “مثمرة للغاية”، وتوقع أن تؤدي إلى تعزيز التعاون الاقتصادي بين تركيا ودول الخليج.

وفي تفاصيل الجولة، عقد الوزير التركي في البداية اجتماعا مثمرا مع وزير الاستثمار الإماراتي محمد حسن السويدي في أبو ظبي. بينما التقى في قطر وزير المالية القطري، الدكتور علي بن أحمد الكواري، بالإضافة إلى الأمين العام لإكسبو الدوحة 2023، الدكتور محمد علي الخوري.

وأوضح شيمشك أنه شارك في برنامج "تركيا: شريكك المرن" الذي تم تنظيمه بالتعاون مع سفارة تركيا في قطر ومكتب الرئاسة للاستثمار، وشرح فرص الاستثمار في بلاده لأكثر من 200 مستثمر وممثل عن عالم المال".

وأضاف: "التقيت بالأمين العام لإكسبو الدوحة 2023، وتلقيت معلومات عن التنظيم، وقمت بزيارة مركز تركيا في أرض المعارض الذي تم بناؤه في وقت قصير للغاية، وأعجبني للغاية".

واستكمالاً لجولته اليوم، سيشارك شيمشك في مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار في عاصمة المملكة العربية السعودية، الرياض.

وزير تركي.. لا تمييز وعنصرية ضد العرب 

وبدوره روّج وزير التجارة التركي عمر بولات، في 3 من الشهر الجاري، للاستثمار في بلاده مطمئناً المستثمرين العرب والأجانب باستقرار تركيا، ومؤكداً أنها "لا تعاني أي تمييز أو عنصرية تجاه الأجانب".

وأضاف، خلال مؤتمر صحفي عقده في العاصمة القطرية الدوحة التي يزورها للمشاركة في معرض قطر الدولي للبستنة "إكسبو قطر 2023"، أن تركيا تتمتع بعلاقات تاريخية وثقافية وثيقة مع الدول العربية، وأنها تحرص على ضمان سلامة وراحة جميع السياح الأجانب، بما فيهم العرب.

وأشار إلى أن تركيا استقبلت هذا العام أكثر من 3 ملايين سائح عربي، وأنهم "يتمتعون بكل الحقوق والامتيازات التي يتمتع بها المواطنون الأتراك".