icon
التغطية الحية

في الذكرى الرابعة.. الأتراك يتذكرون أبرز أحداث الانقلاب الفاشل

2020.07.15 | 22:49 دمشق

645x344-1531656920126.jpg
مواطن تركي يحاول منع الدبابة من التقدم في إسطنبول ليلة الانقلاب (إنترنت)
 تلفزيون سوريا - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعادت آلاف الحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي في الذكرى الرابعة للمحاولة الانقلابية الفاشلة في تركيا، نشر أبرز مقاطع الفيديو والصور التي تحكي قصة الحدث ليلة 15 من تموز.

وتوضح بعض مقاطع الفيديو مواجهة المواطنين الأتراك للانقلابيين على جسر شهداء 15 تموز (البوسفور سابقا).

 

وقتل وأصيب عدد كبير من الأتراك جراء إطلاق الانقلابيين النار عليهم فوق جسر شهداء 15 تموز خلال المحاولة الانقلابية.

 

كما تداول ناشطون على توتير اتصال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بقناة سي إن إن التركية، ودعوته الشعب التركي لمواجهة الانقلاب وحماية الديمقراطية في البلاد. 

 

ومنتصف تموز 2016، شهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول، محاولة انقلاب فاشلة نفذتها عناصر محدودة من الجيش، تتبع لتنظيم "غولن"، حاولوا خلالها السيطرة على مفاصل الدولة، ومؤسساتها الأمنية والإعلامية.

ولم ينس الأتراك الإعلامية في قناة trt world تيجان كاراش التي أذاعت خبر نجاح الانقلاب وفشله بعد وقت قصير.

 

وقوبلت المحاولة الانقلابية باحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات، إذ توجه المواطنون بحشود غفيرة نحو مقرّي البرلمان ورئاسة الأركان بالعاصمة، والمطار الدولي بمدينة إسطنبول، ومديريات الأمن بعدد من المدن.

وأجبر الموقف الشعبي آليات عسكرية تتبع للانقلابيين كانت تنتشر حول تلك المقارّ على الانسحاب، ما ساهم بشكل كبير في إفشال المخطط الانقلابي الذي أوقع 251 قتيلاً وآلاف الجرحى.

وأطلقت تركيا الثلاثاء، رحلات "قطار 15 تموز الديمقراطية والوحدة الوطنية" بمناسبة الذكرى السنوية الرابعة لإفشال محاولة الانقلاب في البلاد.