في إيطاليا.. قطر تدشّن ثاني سفنها الحربية |صور

تاريخ النشر: 14.02.2021 | 07:24 دمشق

إسطنبول - متابعات

أعلنت وزارة الدفاع القطريّة، أمس السبت، تدشين ثاني سفن قطر الحربيّة بعد انتهاء أعمال تصنيعها في إيطاليا.

وقالت "الدفاع القطريّة" عبر بيان نشرته على حسابها الرسمي في "تويتر" إنّها دشّنت في مدينة لاسبيزيا الإيطالية سفينة (دامسة)، وهي الثانية مِن نوع (كورفت) مِن أصل 4 سفن اتُفق على تصنيعها مِن قبل شركة "فينكلتيري" الإيطالية.

وأضافت أنّ حفل التدشين شارك فيه اللواء الركن طيّار "مبارك بن محمد الكميت الخيارين" نائب رئيس هيئة الأركان القطرية، والأدميرال "جورجيو لاتسيو" قائد بحرية الشمال الشرقي الإيطالي، موضحةً أنّه جرى خلال حفل التدشين وضع هيكل سفينة الـ كورفت الرابعة "سميسمة".

وكان نائب رئيس الوزراء القطري وزير شؤون الدفاع خالد العطية قد شارك خلال زيارة له إلى إيطاليا، في شهر أيلول 2020، حفل تدشين سفن وزوارق مُصنّعة لـ مصلحة قطر في إيطاليا.

وذكرت وكالة الأنباء القطرية حينئذ أن "العطية" دشّن سفينة مِن طراز كورفت تحمل اسم "الزبارة"، وزورق الدورية "مشيرب"، وذلك خلال زيارته حوض بناء السفن الخاص بمصنع "فينكانتييري" في مدينة موجيانو الإيطالية.

وفي تشرين الثاني 2020، وقّعت قطر وإيطاليا اتفاقيتين للتعاون في المجال الدفاعي العسكري، وتشمل الاتفاقيتان برنامجاً تدريبياً للقوات الجوية، وتعاوناً بين شركتي "برزان القابضة" القطرية و"ليوناردو" الإيطالية، الرائدتين في الصناعات الدفاعية بالبلدين.

وكانت مجلة "فوربس" الأميركية قد أعلنت، في وقتٍ سابق، أن قطر "ستُصبح أول دولة خليجية تشغل غواصات وحاملة طائرات"، بعد توقيعها صفقة قيمتها 5 مليارات يورو مع شركة "فينكانتيري" الإيطالية، في شهر حزيران 2016، بهدف بناء سفن حربية وغواصات متطورة، وإنشاء قاعدة بحرية خارجية.

يشار إلى أنّ العلاقات الإيطالية - القطرية توطدت، منذ عام 1992، بعد افتتاح سفارات في عاصمتي البلدين، ومنذ ذلك الحين تطورت العلاقات بشكل واسع - وفق ما ذكر موقع الخليج أونلاين - في جميع المجالات، على وجه الخصوص التجارية والاقتصادية، قبل أن تعزّز قطر لاحقاً علاقاتها العسكرية وتفتتح، في أيار 2019، مقراً جديداً لـ مكتب الملحقية العسكرية في العاصمة الإيطالية روما.