icon
التغطية الحية

"فيفا" يؤكد رسميًّا سحب استضافة إندونيسيا لمونديال الشباب

2023.03.30 | 09:25 دمشق

الإتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"
شعار الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"
الدوحة - winwin
+A
حجم الخط
-A

جرّد الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" دولة إندونيسيا من حق استضافة كأس العالم لكرة القدم تحت 20 عاما التي كانت من المقرر أن تستضيفها العام الحالي، وفق بيان رسمي، الأربعاء.

وتم اتخاذ قرار استبعاد إندونيسيا من استضافة البطولة التي كانت ستُجرى في الفترة من 20 مايو/ أيار إلى 11 يونيو/ حزيران المقبلين بعد أن قال الاتحاد الإندونيسي لكرة القدم إنه ألغى القرعة بعد أن رفض حاكم جزيرة بالي استضافة منتخب الكيان الصهيوني.

وقال بيان صادر عن الفيفا: "قرر الفيفا -وبسبب الظروف الحالية- استبعاد إندونيسيا من استضافة كأس العالم تحت 20 عاماً والمقررة في 2023".

وأضاف البيان: "سيتم الإعلان عن مستضيف جديد في أقرب وقت ممكن، مع بقاء مواعيد البطولة حاليا دون تغيير. وقد يتم أيضا تحديد طبيعة العقوبات المحتملة ضد الاتحاد الإندونيسي في مرحلة لاحقة".

وكانت قرعة البطولة التي ستُقام في ست مدن بمشاركة 24 منتخبًا، مقرّرة الجمعة المقبلة في بالي، لكن الاتحاد الدولي "فيفا" ألغى الحدث دون ذكر الأسباب أو تحديد موعد جديد، حسبما أعلن الاتحاد الإندونيسي لكرة القدم في بيان الأحد.

خطاب حاكم بالي وايان

وفي وقت سابق قال الاتحاد الإندونيسي لكرة القدم في بيان إنه لم يتلقَ تفسيرًا رسميًا للإلغاء، لكنه ربطه بخطاب أرسله حاكم بالي وايان كوستر إلى الحكومة وطلب فيه منع "الكيان الصهيوني" من المنافسة في الجزيرة.

ومن المقرر أن تُلعب بطولة كأس العالم تحت 20 عامًا بين 20 مايو/ أيار و11 يونيو/ حزيران، في عدة مدن في جزر سومطرة وجاوا وبالي الإندونيسية، في حين أرسل كوستر في 14 من الشهر الجاري خطابًا إلى الحكومة لمنع مشاركة "الكيان الصهيوني"؛ لأن "سياساته ضد فلسطين لا تتماشى مع ما تنتهجه جمهورية إندونيسيا".

وقال رئيس الاتحاد الإندونيسي أريا سينولينغا إنه ينسق حلًا مع وزارتي الخارجية والشباب والرياضة، محذرًا من تبعات إلغاء احتضان المونديال نفسه.

وحذر الاتحاد من أن إندونيسيا لن تتمكن من تنظيم أي مونديال آخر تابع لـ(فيفا)، بل إن بعض قطاعات الكرة الإندونيسية قد تتعرض للحظر في بعض المسابقات.

يذكر أن إندونيسيا، التي بها أكبر عدد من المسلمين في العالم، قدمت مع عدد آخر من أعضاء اتحاد أمم جنوب شرق آسيا ترشحها لاحتضان مونديال 2034. 

المصدر: winwin