icon
التغطية الحية

فيدان: أي عملية برية في غزة ستتحول إلى مجزرة

2023.10.25 | 18:44 دمشق

آخر تحديث: 26.10.2023 | 11:40 دمشق

فيدان: أي عملية برية في غزة ستتحول إلى مجزرة
فيدان: أي عملية برية في غزة ستتحول إلى مجزرة
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قال وزير الخارجية التركي هاكان فيدان اليوم الأربعاء، إن "أي عملية برية في غزة ستحول هذه الوحشية إلى مجزرة بكل معنى الكلمة".

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني في العاصمة الدوحة.

وأوضح فيدان أن "استهداف أشقائنا الفلسطينيين دون تمييز بين الأطفال والمرضى وكبار السن حتى في المدارس والمستشفيات والمساجد جريمة ضد الإنسانية".

وأضاف "كلما زاد الموت والدمار (في غزة) ستزداد ردود الفعل على ذلك في المنطقة، ولا يمكن التنبؤ بالعواقب".

وأردف قائلا: "على كل من لديه ضمير أن يوقف هذه الوحشية التي ترتكب أمام أعين العالم أجمع".

وأوضح أن تركيا ترفض الهجمات التي تستهدف المدنيين الأبرياء في غزة والتي تحولت إلى عقاب جماعي، ولا تقبل بتهجير الفلسطينيين من منازلهم.

وأفاد بأن ما يحدث في غزة ليس اضطهادا للفلسطينيين فقط، بل سيكون أيضا تطورا من شأنه زعزعة استقرار مصر والأردن ولبنان، داعيا إسرائيل إلى وقف عملياتها بشكل فوري.

وشدد الوزير التركي على ضرورة إعلان وقف إطلاق النار الفوري، وإنشاء ممر للمساعدات الإنسانية، وأشار إلى أن قطع الكهرباء والمياه ومنع المساعدات الإنسانية الأساسية تؤدي إلى كارثة إنسانية كبيرة.

وأكد فيدان أن تركيا تسعى جاهدة وبكل قوتها لإنهاء المأساة، وأن الرئيس أردوغان يواصل اتصالاته الدبلوماسية بشكل مكثف لوقف الحرب.

واستنكر مواقف بعض الدول تجاه الحرب في غزة، قائلا: "من يشجعون جرائم إسرائيل تحت ستار التضامن معها هم أيضا شركاء في هذه الجريمة"، وذكر أن السبيل الوحيد لإيجاد الحل هو تحقيق الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة، وعلى حدود عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

وأشاد فيدان، بأهمية الدور الكبير الذي تلعبه قطر تجاه القضية الفلسطينية، وآخرها الجهود القطرية في إطلاق سراح الرهائن، وأشار إلى أن تركيا تقدم الدعم الكامل لقطر فيما يتعلق بتبادل الأسرى، وأنهم يحاولون بذل كل ما في وسعهم في هذا الصدد.

ولفت إلى وجود أنشطة مساعدات إنسانية تركية يتم تنفيذها مع مصر ودول أخرى.

وزير الخارجية القطري يرفض ازدواجية المعايير اتجاه غزة

وخلال المؤتمر الصحفي أعلن رئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، يوم الأربعاء، رفض بلاده التعامل بازدواجية معايير تجاه ما يجري في غزة، مندداً بسياسة العقاب الجماعي التي يتبعها الاحتلال الإسرائيلي في القطاع.

وأضاف أن هناك "تسييسا للمساعدات الإنسانية واستخدامها أداة للعقاب ولا نجد أصواتا كافية لرفع هذا الظلم عن الشعب في قطاع غزة".

وأشار إلى أن هناك تقدماً في المفاوضات المتعلقة بملف الأسرى، مؤكداً على أن السبيل الوحيد للتوصل إلى حل سلمي هو إبقاء قنوات الاتصال مفتوحة".