icon
التغطية الحية

فوز كاسح لحزب العدالة والتنمية بانتخابات بلدية في شمال تركيا

2022.07.04 | 12:31 دمشق

AK Parti adayı Kaşıkcı kazandı
انتخابات دودورجا (الأناضول)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

فاز مرشح حزب العدالة والتنمية حسن حسين كاشيكجي بمنصب رئيس البلدية في الانتخابات التي أجريت في دودورجا، إحدى مقاطعات أورتا في ولاية شانكيري شمالي البلاد.

وبحسب الأرقام غير الرسمية حتى الآن، فقد حقق المرشح عن العدالة والتنمية الحاكم 87.02% من نسب الأصوات التي شارك فيها مختلف الأحزاب التركية، وفق موقع "haberturk".

وحصل كاشيكجي على 979 صوتاً، وشرف الدين كابلان من حزب الديمقراطية والتقدم على 23 صوتاً، وهاكان كوشكو من حزب الرفاه الجديد على 47 صوتاً، وإبراهيم شولاك من حزب السعادة على 16 صوتاً، فيما حصل عثمان ديدي من حزب الوطن على 22، وأمين يايلا من حزب العدالة على 24، وكميل أردوغدو من حزب التغيير التركي 14 صوتاً، ونامق كايا من حزب اليسار الديمقراطي لم يحصل على أي أصوات.

من جانبه، قال الرئيس رجب طيب أردوغان في تغريدة على موقع "تويتر": "أهنئ حزب العدالة والتنمية وتحالف الشعب، الذي فاز في الانتخابات التي أجريت في بلدة دودورجا بمقاطعة أورتا في شانكيري، بهامش كبير، بنسبة 87.02 في المئة، وأتمنى أن تكون النتائج مفيدة لبلدنا. أرسل تحياتي إلى كل أبناء دودورجا".

وتعد هذه الانتخابات الأولى التي جرت بعد الانتخابات البلدية عام 2019، وخسر فيها حزب العدالة والتنمية رئاسة بلديتي إسطنبول وأنقرة لحساب حزب الشعب الجمهوري المعارض.

ومن المقرر أن تجرى الانتخابات العامة في تركيا في حزيران عام 2023. وسينتخب الناخبون رئيساً جديداً بالإضافة إلى 600 عضو في البرلمان التركي كل منهم لمدة خمس سنوات.