icon
التغطية الحية

فلسطين تنفي عقد اتفاق مع إسرائيل ومصر بشأن غاز غزة

2022.10.20 | 05:38 دمشق

التنقيب في حقل الغاز قبالة سواحل غزة، 27 أيلول/ سبتمبر 2000 (AFP)
التنقيب في حقل الغاز قبالة سواحل غزة، 27 أيلول/ سبتمبر 2000 (AFP)
 تلفزيون سوريا ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

نفى مصدر فلسطيني مطلع، اليوم الأربعاء، وجود أي اتفاق مصري فلسطيني إسرائيلي لاستخراج الغاز من شواطئ قطاع غزة.

ونقلت وكالة "الأناضول" التركية عن مصدر فلسطيني مطلع قوله، إن ما نشره الإعلام الإسرائيلي عن اتفاق مصري فلسطيني إسرائيلي، لتطوير حقل الغاز على شواطئ قطاع غزة "غير دقيق".

وأضاف المصدر الذي فضل عدم الكشف عن هويته، لا علاقة لإسرائيل في محادثاتنا الثنائية مع مصر بشأن استخراج الغاز من البحر المتوسط، مطالباً إسرائيل بعدم التدخل.

الإثنين الماضي، أعلنت الحكومة الفلسطينية تشكيل لجنة وزارية للمتابعة مع صندوق الاستثمار الفلسطيني "الصندوق السيادي"، لإتمام اتفاق مع القاهرة لتمويل وتشغيل حقل الغاز الفلسطيني قبالة قطاع غزة.

وكانت هيئة البث الإسرائيلية، قد قالت أمس إن "مصر وإسرائيل والسلطة الفلسطينية اتفقت على تطوير حقل الغاز الطبيعي على شواطئ قطاع غزة".

وأشارت الهيئة إلى أن أرباح حقل الغاز ستعود للسلطة الفلسطينية وإسرائيل".

وفي فبراير/شباط 2021، وقع صندوق الاستثمار الفلسطيني واتحاد المقاولين "CCC" و"إيجاس" المصرية، اتفاقية للتعاون بمساعي تطوير حقل غاز غزة والبنية التحتية اللازمة، لتوفير احتياجات فلسطين من الغاز الطبيعي.

ويملك الفلسطينيون أول حقل اكتشف في منطقة شرق المتوسط نهاية تسعينيات القرن الماضي، المعروف باسم "غزة مارين"، ولم يتم استخراج الغاز منه حتى اليوم، بسبب رفض إسرائيلي لطلبات فلسطينية من أجل استغلاله.

ويقع الحقل، على بعد 36 كيلومترا غرب غزة في مياه المتوسط، وتم تطويره عام 2000 من طرف شركة الغاز البريطانية "بريتيش غاز"، التي خرجت منه لصالح شركة "رويال داتش شل"، قبل أن تغادر هي الأخرى في 2018.

ويقدر الاحتياطي في الحقل 1.1 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي، أي 32 مليار متر مكعب، يعادل طاقة إنتاجية 1.5 مليار متر مكعب سنويا لمدة 20 سنة.