icon
التغطية الحية

فلسطينيون يحيون ذكرى "النكبة" الـ 75 وينظمون "مسيرة العودة" 

2023.04.27 | 09:55 دمشق

فلسطينون ينظمون مسيرة العودة الـ 26 في قرية اللجون المهجّرة، شمالي إسرائيل، 26 نيسان/أبريل 2023 (تويتر)
فلسطينيون ينظمون مسيرة العودة الـ 26 في قرية اللجون المهجّرة، شمالي إسرائيل، 26 من نيسان/أبريل 2023 (تويتر)
 تلفزيون سوريا ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

أحيا آلاف المواطنين الفلسطينيين في إسرائيل (عرب 48)، الأربعاء، الذكرى الـ 75 لـ "النكبة" بمسيرة العودة الـ 26 في قرية اللجون المهجّرة شمالي إسرائيل، بالتزامن مع احتفالات إسرائيل بما تسميه "يوم التأسيس".

شارك الآلاف من فلسطينيي داخل الخط الأخضر في مسيرة العودة، التي نظمت هذا العام تحت عنوان "لنا عودة" و"عائدون إلى قرية اللجون المهجّرة".

وانطلقت المسيرة من شارع وادي عارة الرئيسي إلى وسط قرية اللجون المهجرة، حيث أنشد الحضور نشيد موطني، ثم أدوا قسم العودة، ووقفوا دقيقة حداد على أرواح شهداء فلسطين، وفق شبكة "الجرمق" الإخبارية الفلسطينية.

وأضافت الشبكة، وبالتزامن مع توافد الفلسطينيين إلى قرية اللجون المهجرة، توافد العشرات من أهالي بعض القرى المهجرة للتأكيد على حق العودة.

وسار المشاركون بالمسيرة عدة كيلومترات وهم يحملون العلم الفلسطيني وأسماء عشرات البلدات العربية المدمّرة والمهجرة.

وتوشح العديد من المشاركين في المسيرة بالكوفية الفلسطينية وحملوا لافتة كبيرة كتب عليها "لا عودة عن حق العودة"، ورددوا شعارات بينها "حرية، شعبي بدّه (يريد) حرية"، وغنّوا أنشودة "موطني".

قرية اللجون هي من قرى مدينة أم الفحم (شمالي إسرائيل)، وكانت تتبع قبل عام 1948 لمحافظة جنين شمالي الضفة الغربية.

وفي 30 من أيار/مايو 1948، دمرت القرية عصابات صهيونية وهجّرت سكانها، ليستقر معظمهم في أم الفحم نظرًا لقربها، وبعد هذه العقود، لم يبق سوى القليل من آثارها.

وكانت مسيرات العودة بدأت في عام 1998، بتنظيم مسيرة إلى قرية عربية مهجرة تزامناً مع ذكرى "النكبة" وجرت العادة على تكرارها سنويًا منذ ذلك الحين.

وبحسب التوثيق الفلسطيني الرسمي، فقد تم تدمير وتهجير نحو 530 قرية فلسطينية إبان نكبة عام 1948.

وتتزامن مسيرة العودة مع احتفال الإسرائيليين، اليوم الأربعاء، بيوم التأسيس الخامس والسبعين، وهو ذكرى تأسيس إسرائيل التي أقيمت على الأرض الفلسطينية في عام 1948.