icon
التغطية الحية

فلسطينيون يتصدون لاقتحام "الشيخ جراح" من قبل مستوطنين وعضوي كنيست

2022.01.10 | 19:21 دمشق

thumbs_b_c_0a228e0177bbbd3fff6f85a20f899822.jpg
+A
حجم الخط
-A

تصدى فلسطينيون اليوم الإثنين، لمحاولة اقتحام حي الشيخ جراح في القدس الشرقية، من قبل مستوطنين إسرائيليين يقودهم عضوا كنيست من اليمين الإسرائيلي.

وبحسب وكالة الأناضول التركية فقد فوجئ السكان بوصول عدد من المستوطنين إلى الحي وعلى رأسهم عضوا الكنيست من حزب "الصهيونية الدينية" اليميني المتطرف، إيتمار بن غفير وبتسلئيل سموتريتش.

وترافق ذلك مع انتشار قوات كبيرة من الشرطة الإسرائيلية في حي الشيخ جراح مع وصول المستوطنين، والذين كان بينهم عراب الاستيطان في حي الشيخ جراح ارييه كينغ.

وتصدى السكان الفلسطينيون للمستوطنين الذين تجمعوا بداية أمام منزل عائلة سالم المهددة بالإخلاء من منزلها، والذي تقيم فيه منذ عام 1952، قبل القيام بزيارة تضامنية لأحد المستوطنين يقيم في منزل تم الاستيلاء عليه قبل سنوات.

وأوضحت وكالة الأناضول أن الناشط المقدسي محمد أبو الحمص حمل علما فلسطينيا صغيرا وهو يحتج على اقتحام المستوطنين للحي الفلسطيني.

وقال أبو الحمص موجها حديثه لعضوي الكنيست والمستوطنين: "هذا علم فلسطين، نحن أسياد الأرض هنا، فهذه أرضنا".

وتوجه أبو الحمص إلى بن غفير بالقول: "أنت مخرب وقاتل وإرهابي وسارق وكذاب".

وتدخلت الشرطة الإسرائيلية ودفعت أبو الحمص إلى الحائط، فيما قال بن غفير بصوت مرتفع: "هذه البيوت لنا وسنأخذها".

وما زالت المحكمة العليا الإسرائيلية تنظر في طلب المستوطنين إخلاء عشرات الفلسطينيين من المنازل التي يقيمون فيها منذ العام 1956.

وتواجه عشرات العائلات الفلسطينية في مدينة القدس، لا سيما في الشيخ جراح وسلوان، إنذارات بالإجلاء من منازلهم التي يقيمون بها منذ عقود لصالح مستوطنين إسرائيليين.