icon
التغطية الحية

فصائل محلية في السويداء تتواصل مع قيادات "اللواء الثامن"

2020.11.28 | 15:22 دمشق

5b584c4095a597dc068b456f.jpg
إسطنبول ـ خاص
+A
حجم الخط
-A

أكدت مصادر خاصه لموقع تلفزيون سوريا، أن قيادات من الفصائل المحلية في محافظة السويداء تواصلت مع "اللواء الثامن" التابع لـ"الفيلق الخامس" المدعوم روسياً.


المصادر قالت إن القيادات طلبت دعما بالسلاح الثقيل والعتاد في حال حصل أي شي في السويداء، إذ يتوقعون هجوماً لـ تنظيم "الدولة" على الريف الشرقي والشمالي للمحافظة بعد تمدد التنظيم في البادية السورية.

اقرأ أيضاً: السويداء.. وفد إيراني يزور نائباً ببرلمان نظام الأسد (صور)


يأتي ذلك بعد قرار من قيادة ميليشيا "الدفاع الوطني" المدعوم من إيران و"حزب الله" سحب السلاح الثقيل والمتوسط من الريف الشرقي من المحافظة، دون تبرير ذلك.

اقرأ أيضاً: إيرادات النظام الأولى.. أطنان مخدرات الأسد وحزب الله تغزو العالم

والسبب في ذلك هو الضغط الروسي لسحب السلاح بسبب ولاء "الدفاع الوطني" لإيران و"حزب الله"، وتوقف الدعم والرواتب وغيرها المقدمه لهم لفرض انفكاكهم عن "حزب الله"، وفق المصادر.

وتتخوف قيادات "الدفاع الوطني" بالسويداء من إعادة الهجوم الذي نفذه تنظيم "الدولة" في 25 من تموز 2018، بعد قيام النظام بسحب السلاح الثقيل من المنطقة، فيما اعتبر تواطؤا من قبل النظام لدخول التنظيم المنطقة.
يذكر أن هناك مفاوضات تجري لتسليمهم سلاحا يتبع للفيلق الخامس مقابل سلاح حزب الله وإيران.

اقرأ أيضاً: حزب الله ينشر 200 من عناصره في مقر الفرقة الـ9 في الصنمين

وكان العشرات من عناصر التنظيم تسللوا إلى قرى من ريفي السويداء الشمالي والشرقي ومدينة السويداء، وارتكبوا مجزرة راح ضحيتها مدنيون، كما فجّر أربعة عناصر أنفسهم في مدينة السويداء، ووصلت الحصيلة النهائية لأعداد القتلى لأكثر من 270 شخصا بينهم نساء وأطفال.

وقبل انسحاب عناصر التنظيم من قرية الشبكي شمال شرقي المحافظة، قاموا باختطاف أكثر من 40 شخصاً غالبيتهم من الأطفال والنساء، وقتل 53 آخرين، ولاحقاً جرت مفاوضات بين أهالي السويداء والتنظيم أسفرت عن الإفراج عن المختطفين.