icon
التغطية الحية

فصائل عسكرية تعلن تشكيل "القوة الموحدة" شمالي حلب.. من تضم؟

2023.11.05 | 21:01 دمشق

عناصر من فصيل "تجمع الشهباء" - إنترنت
عناصر من فصيل "تجمع الشهباء" - (إنترنت)
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلنت ثلاثة فصائل عسكرية في منطقة ريف حلب الشمالي تشكيل ما سمته "القوة الموحدة"، ضمن صفوف الجيش الوطني السوري.

وجاء في بيان التأسيس، أن "القوة الموحدة"، تضم فرقة المعتصم، والجبهة الشامية، وتجمع الشهباء.

وكانت مصادر خاصة لموقع تلفزيون سوريا، قد أفادت بأن فصائل الجبهة الشامية في الفيلق الثالث ضمن الجيش الوطني، وفرقة المعتصم في الفيلق الثاني، إضافة لـ"تجمع الشهباء" المقرب من "هيئة تحرير الشام"، تعتزم الإعلان عن تشكيل مجلس عسكري أو قوة موحدة مشتركة في منطقة ريف حلب الشمالي.

الفصائل المُشكّلة للقوة الجديدة

  • الجبهة الشامية: تعد الجبهة الشامية من أكبر الفصائل المزمع انخراطها في التشكيل الجديد، ويتركز وجودها في مدينة اعزاز بدرجة كبيرة، ثم في مدن مارع والباب وجرابلس وصوران وعدة قرى أخرى، ويقودها "عزام غريب" (أبو العز سراقب)، وقد شهدت "الشامية" خلال العامين الماضيين انحساراً لوجودها في مدينتي عفرين والباب، بعد انشقاق عدة مجموعات عنها، وخوضها مواجهات عسكرية مع "هيئة تحرير الشام".
  • تجمع الشهباء: أُعلن عن تشكيل "تجمع الشهباء" المتهم بالتبعية لهيئة تحرير الشام في شهر شباط من العام الجاري، من قبل فصائل "أحرار الشام - القطاع الشرقي" و"الفرقة 50 - أحرار التوحيد" و"حركة نور الدين زنكي"، بقيادة حسين عساف، دون أن ينسب نفسه لأحد من فيالق الجيش الوطني السوري الثلاثة، في حين أصدرت وزارة الدفاع في الحكومة السورية المؤقتة بياناً في الفترة نفسها، أكدت فيه عدم انتماء التجمع للجيش الوطني.
  • فرقة المعتصم: تعمل الفرقة ضمن الفيلق الثاني في الجيش الوطني، بقيادة المعتصم عباس، ويتركز وجودها بشكل رئيسي في مدينة مارع شمالي حلب.