icon
التغطية الحية

فريق ملهم يفتتح مشروع "هلال حارم" لمتضرري الزلزال |فيديو

2024.02.07 | 19:26 دمشق

هلال حارم
افتتاح مشروع "هلال حارم" لمتضرّري الزلزال في حارم بريف إدلب (فريق ملهم)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلن فريق ملهم التطوعي افتتاح مشروع "هلال حارم" أحد مشاريع "قادرون" للمتضرّرين من الزلزال المدمّر الذي ضرب الشمال السوري والجنوب التركي، يوم 6 شباط 2023.

وبحسب منشور لـ"ملهم التطوعي" على معرّفاته الرسمية، أمس الثلاثاء، فإنّ مشروع "هلال حارم" أمّن السكن لكثير من العائلات، التي خسرت منازلها بسبب كارثة الزلزال المدمّر.

ويتزامن الافتتاح "الجزئي" مع ذكرى الزلزال، حيث يتوقّع فريق "ملهم" انتهاء كل أعمال البناء وتجهيز البنى التحتية والمرافق الخدمية من طرقات وكهرباء في غضون فترة لا تتجاوز شهراً ونصف الشهر.

حملة "قادرون".. مشروع "هلال حارم"

يضم مشروع "هلال حارم" في مدينة حارم بريف إدلب، 25 مبنى فيها 352 شقة سكنية، بالإضافة إلى مرافق خدمية من مسجد وسوق ومركز صحي ومدرسة، مع مراعاة وجود المساحات الخضراء.

ويعدّ مشروع "هلال حارم" أوّل مشاريع "حملة قادرون"، التي أطلقها فريق ملهم التطوعي بعد أيام قليلة من وقوع الزلزال المدمّر، وخصّصها للاستجابة البعيدة المدى والمتمثّلة في إعادة إعمار ما دمّره الزلزال.

وبحسب تصريح عبد الله الخطيب -مسؤول قسم الإعلام وجمع التبرعات في فريق ملهم- لـ موقع تلفزيون سوريا، فقد جُمع خلال حملة "قادرون" مبلغٌ يقارب الـ12 مليون دولار".

وأضاف أنّ "بعد جمع المبلغ، عاين الفريق المواقع المناسبة وشراء الأراضي فيها، وقد اختار ثلاثة مواقع للبناء في حارم وأرمناز بريف إدلب واعزاز شمالي حلب"، مشيراً إلى أنّ "إنشاء القرى السكنية لمتضرري الزلزال جاء وفق معايير ومواصفات ذات جودة، ومقاومة للزلازل".

يذكر أنّ عدداً من المنظمات الإنسانية والفرق التطوعية قد أطلقت مشاريع سكنية لإيواء متضرري الزلزال، من أبرزها: "فريق ملهم التطوعي، وHuman appeal، وPeople in need، وIHH (هيئة الإغاثة التركية)"، ولكن بحسب عاملين إنسانيين، فإنّ ملف إعمار الشقق والوحدات السكنية بحاجة إلى تدخّل أممي كبير، لأنّ جهود المنظمات القائمة على التبرعات لن تغطي في أحسن الأحوال أكثر من 10%.