فرق الإطفاء التركية تواصل إخماد حرائق مرمريس لليوم الثالث |فيديو

تاريخ النشر: 23.06.2022 | 18:00 دمشق

آخر تحديث: 23.06.2022 | 18:02 دمشق

إسطنبول - وكالات

ما تزال حرائق غابات منطقة مرمريس في ولاية "موغلا" غربي تركيا مندلعة لليوم الثالث على التوالي، بينما تواصل فرق الإطفاء التركية مكافحتها منذ أول أمس الثلاثاء.

وبحسب وكالة الأناضول، فإن الحرائق متواصلة في منطقة حرجية قرب قرية "حصار أونو" التابعة لمدينة مرمريس. وتواصل شؤون الغابات وفوج الإطفاء منذ ليلة أمس الأربعاء أعمال إخماد الحرائق، مع دعم جوي (مروحيات) منذ الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس.

ولفتت الوكالة إلى أن وزيري الزراعة والغابات وحيد كيريشتشي والداخلية سليمان صويلو، يشرفان من مركز الطوارئ على أعمال إطفاء الحرائق.

الرئيس التركي يتفقد عمليات إخماد الحرائق

وأجرى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمس الأربعاء عبر مروحية لإخماد الحرائق، جولة تفقدية في المنطقة في أثناء اندلاع الحرائق، واستمع إلى فريق العمل المشرف على إخماد النيران.

صويلو: مروحية تستخدم لأول مرة

ونقلت الأناضول عن وزير الداخلية التركي أن المروحية من نوع "شينوك"CH-47 Chinook ، القادرة على إلقاء ما يصل إلى 10 أطنان من الماء دفعة واحدة، قد شاركت لأول مرة في أعمال الإطفاء.

وأمس الأربعاء، هاجم صويلو صفحات تداولت أخبار كاذبة عن الحرائق عبر منصات التواصل الاجتماعي، قائلاً: "منذ اندلاع الحريق، ظهرت شرور وسائل التواصل الاجتماعي، أقولها بوضوح شديد، هناك مجموعات لا تخاف الله ولا تخجل من الأمة".

وأشار صويلو إلى أن هناك تحقيقا جاريا في عمل تخريبي محتمل.

وزير الزراعة: إجلاء عشرات السكان وتضرر 3 آلاف هكتار

من جهته، ذكر وزير الزراعة والغابات التركي وحيد كيريشتشي اليوم الخميس، أنه جرى إجلاء أكثر من 270 شخصا بالقرب من منتجع سياحي جنوب غربي تركيا بسبب انتشار حرائق الغابات.

وأوضح كيريشتشي في تصريحات للصحفيين في مرمريس المطلة على البحر الأبيض المتوسط، أن ما يقرب من 274 شخصاً اضطروا لمغادرة منازلهم وأماكن عملهم.

وقال إن النيران أتت على ثلاثة آلاف هكتار تقريباً حتى الآن، مشيراً إلى أن درجات الحرارة المرتفعة والرياح العاتية تصعبان جهود إخماد الحرائق.

حرائق في 4 اتجاهات

أما مكتب والي موغلا فقال في بيان منفصل، إن الحرائق حالياً تنتشر في أربعة اتجاهات منفصلة وهناك مخاوف من أنها سوف تزيد بسبب الرياح العاتية المتوقعة في وقت لاحق من اليوم.

اندلاع حرائق مرمريس

ويوم الثلاثاء الفائت، شبت الحرائق أولاً في متنزه وطني في مرمريس من دون معرفة السبب، ثم اتسعت دائرة الحرائق لتنتشر في جميع الاتجاهات.

ووصلت الحرائق في وقت مبكر من اليوم الخميس إلى منطقتي داتشا وفتحية في ولاية موغلا، وتمت السيطرة عليها.

فرق إخماد الحرائق

وأظهرت تغريدة لمديرية الغابات في تركيا، أن ما مجموعه 2851 شخصاً يشاركون في عمليات الإخماد، بالإضافة إلى 27 طائرة هليكوبتر و 14 طائرة برمائية، و 348 خزان مياه و57 صهريج مياه ومركبات عامة أخرى (بمجموع 815 مركبة).

 

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار