icon
التغطية الحية

فرض رسوم مالية على خدمات الترجمة بالقطاع الصحي في السويد

2024.03.06 | 15:28 دمشق

من المستثنون من دفع رسوم الترجمة؟
من المستثنون من دفع رسوم الترجمة؟
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قال موقع "الكومبس" إن دائرة الرعاية الصحية في محافظة Bleking السويدية، قررت إضافة رسوم على خدمات الترجمة للمراجعين الذين يحتاجون لمترجم، مع بعض الاستثناءات.

وأشار الموقع إلى أنّ قرار فرض الرسوم صدر في 14 شباط، على أن يبدأ تطبيقه في 28 آذار الجاري، إذ قال موقع محافظة Blenge إن معظم رسوم المراجعة الطبية للمرضى ستظل كما هي، ولكن هناك بعض التغييرات، ومنها إلغاء خدمة الترجمة المجانية في مراكز الرعاية الصحية.

وأفاد أن قرار إلغاء خدمة الترجمة المجانية يعني أن المرضى الذين يواجهون صعوبات بالحديث وفهم اللغة السويدية، ويحتاجون إلى ترجمة في أثناء زيارة الطبيب، سيطلب منهم دفع رسوم إضافية للحصول على هذه الخدمة.

وتبلغ كلفة رسوم الترجمة نحو 300 كرون سويدي، لحضور مترجم فوري خلال كل زيارة طبية، ويمكن الحصول على مترجم عن بعد بوساطة الهاتف مقابل 50 كرون سويدي لكل زيارة.

من المعفوّون من دفع رسوم الترجمة؟

بحسب الكومبس هناك عدة استثناءات تعفي بعض المراجعين من دفع رسوم للترجمة، منها:

  • الترجمة مجانية عند الزيارات إلى المعالجين الممرضين.
  • كما لا تحتسب الرسوم عندما تكون زيارة الطبيب بالأصل مجانية، مثل الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 85 عاماً.
  • عندما ينطبق على الزيارات رسوم محددة أقرها البرلمان السويدي سابقاً. الأشخاص المنتمون إلى الأقليات المعترف بها في السويد مثل: الفنلندية، اليهودية والروما والسامي. للأشخاص المحتاجين إلى لغة الإشارة، بغض النظر عن لغتهم الأصلية.
  • لمن لديه إقامة مؤقتة بسبب الحروب والهجرة الجماعية ضمن massflyktsdirektive والتي تشمل اللاجئين الأوكرانيين.
  • لطالبي اللجوء ممن يحملون بطاقة LMA-kort صالحة.
  • لمن يخضع لفترة الترسيخ Etablering tiden وهي سنتان بعد الحصول على الإقامة.

لماذا فرضت الرسوم؟

نقل الكومبس تصريحات عن مسؤولين في أحزاب الحكومة اليمينية الحالية أنّ فرض الرسوم جاء لتقليل الأعباء المالية على نظام الرعاية الصحية، ولدفع الأشخاص إلى التواصل باللغة السويدية.