فتيان يمزقون صورة السيسي بإحدى قرى مصر في "جمعة الغضب"

26 أيلول 2020
إسطنبول ـ متابعات

مزق متظاهرون، اليوم الجمعة، صورة للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بقرية "بني مزار" في المينا، وذلك ضمن المظاهرات التي انطلقت اليوم بمصر في "جمعة الغضب".

وأظهر الشريط المصور قيام فتيان برمي صورة السيسي بالحجارة ثم انضم إليهم شبان ومزقوا الصورة التي كانت موضوعة على إحدى أبواب المراكز الحكومة كما كان واضحاً في الفيديو

وخرجت مظاهرات في القاهرة وعدة محافظات مصرية أخرى، اليوم الجمعة، في قرى وشوارع جانبية بعيدا عن الميادين الكبرى ضد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

وبحسب وكالة الأناضول شارك مئات المحتجين في المظاهرات التي انطلقت في القاهرة، والجيزة، والأقصر، وقنا، والمينا، ودمياط، استجابة لدعوات أطلقها معارضون، أبرزهم المقاول المعارض المقيم في إسبانيا محمد علي.

وتظاهر معارضو السيسي في الشوارع الضيقة بالمدن وليس في الميادين الرئيسية خوفاً من الملاحقات الأمنية، مثل مدينة إسنا بالأقصر، وأبو تشت في قنا، والعياط، وستة أكتوبر في الجيزة، وسمالوط وتلا في المنيا، وحلوان في القاهرة.

وخرجت مظاهرات في قرى صغيرة بعدة محافظات أخرى، مثل قرى أم دينار وكفر نجم بالجيزة، وشطا في دمياط.

وتشهد محافظات ومدن وقرى مصرية تظاهرات لليوم السادس على التوالي، تطالب برحيل السيسي، احتجاجا على تردي الأوضاع المعيشية وقانون إزالة العقارات المقامة دون تراخيص.

وتصدر وسما "جمعة الغضب_25 سبتمبر" و"ارحل ياسيسي"، قائمة الأعلى تداولا في مصر على مواقع التواصل الاجتماعي، إذ تفاعل معه مصريون بعشرات آلاف التغريدات.

ونشر ناشطون آخرون مقاطع مصورة لفض قوات الأمن تظاهرة في مركز إسنا بمحافظة الأقصر، وتحدث الإعلام المحلي عن توقيف أربعة أشخاص بحجة "إثارة الشغب".

وتزامن مع تصاعد وتيرة التظاهرات المطالبة برحيل السيسي، تكثفت قوات الأمن من وجودها في الشوارع والميادين، وسط حملة اعتقالات عشوائية وتفتيش الهواتف النقالة للمارة.

ودعا المقاول المعارض محمد علي، الأحد الماضي، إلى تنظيم مظاهرات، قبل أن يعود ويطالب الشعب بالاستمرار في احتجاجات يومية، ضد النظام السياسي بمصر.

مقالات مقترحة
ناقلة نفط إيرانية ثالثة تتجه إلى سوريا و"أدريان داريا 1" تغادر
تفكيك "أقفاص الدور" أمام أفران ابن العميد بدمشق (صور)
شرطة النظام: اعتقلنا صاحب مقولة "والله لنرجعها لـ 2011" في درعا
ألمانيا.. إغلاق المنشآت الترفيهية لـ احتواء موجة كورونا الثانية
52 إصابة وثلاث وفيات في مناطق سيطرة الأسد
301 إصابة جديدة بفيروس كورونا في شمال غربي سوريا