icon
التغطية الحية

فارس الحلو: نجاح "بقعة ضوء" سببه ماهر الأسد |فيديو

2024.05.26 | 20:23 دمشق

آخر تحديث: 26.05.2024 | 20:23 دمشق

فارس الحلو: نجاح الأجزاء الأولى من "بقعة ضوء" سببه ماهر الأسد
فارس الحلو: نجاح "بقعة ضوء" سببه ماهر الأسد |فيديو
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قال الفنان السوري فارس الحلو، إن أحد أبرز أسباب نجاح الأجزاء الأولى من المسلسل الكوميدي الشهير "بقعة ضوء" هو العلاقة الخاصة التي كانت تجمع صناع العمل باسم ياخور وأيمن رضا، بشقيق رأس النظام السوري وقائد الفرقة الرابعة ماهر الأسد.

وأوضح فارس الحلو خلال ظهوره في بودكاست "عيون الكلام"، أن ماهر الأسد التقى في أحد الأيام بباسم ياخور وأيمن رضا كونه كان معجبا بهما، وأعطاهما مساحة للعمل بعد أن طلبا منه ذلك، مضيفاً: "لم يكن أحد يجرؤ على مراقبة نص العمل، لأنه مسلسل ماهر الأسد".

وأوضح "الحلو" أنه اقترح على باسم وأيمن استغلال المساحة الممنوحة لهما من قبل ماهر الأسد، والخوض في مواضيع حساسة في سوريا في الجزء الثاني، وتجاوز مسلسل "مرايا" للمخرج والكاتب السوري ياسر العظمة.

وأضاف: "فعلا طلبوا من الكتاب أن يتجرأوا وكان الجزء الثاني جريئا، حتى أن لجنة الرقابة في "التلفزيون السوري" كانت تخشى منعه خوفاً من ماهر الأسد، وأخذ العديد من الموظفين إجازة قبل دخول الموسم الرمضاني، تهرباً من تحمل المسؤولية في عرضه".

وأشار الحلو إلى أن عدداً من اللوحات التي عرضت ضمن الجزء الثاني من "بقعة ضوء" أثارت مشاكل عديدة وتحفظات لدى الأجهزة الأمنية، منها لوحات "ظاهرة انتحار" و"طموح"، حيث جاء أمر من القصر الجمهوري بمراقبة بقية اللوحات قبل عرضها والتعديل عليها.

وعن الجزء الثالث من المسلسل، قال الحلو إنه ومع بدء عمليات التصوير، عملت لجنة الرقابة على مراجعة جميع النصوص بشكل دقيق، وذلك بعد أن صدر قرار بمنع تصوير أية حلقة قبل الحصول على موافقة الرقابة.

فارس الحلو: ‏إسرائيل تحكم سوريا منذ 50 عام

وخلال اللقاء أيضاً، قال الممثل السوري فارس الحلو إن ‏إسرائيل تحكم سوريا من خلال عائلة الأسد، مضيفاً: "نحن مشكلتنا الحقيقية مع إسرائيل وليس النظام السوري الذي تدعمه إسرائيل".

وأضاف: "لا أحن إلى سوريا التي ثرنا عليها وكنا نعيش فيها، بل أحن لسوريا المستقبل الحرة التي أتخيلها وأتصورها".

من هو "فارس الحلو"؟

فارس الحلو فنان سوري من مواليد مشتى الحلو بريف طرطوس عام 1961، وهو خريج المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق.

شارك في عدة أعمال فنية بين المسرح والتلفزيون والسينما، ومن أبرز أعماله: "بقعة ضوء، أحلام أبو الهنا، عيلة خمس نجوم، نهاية رجل شجاع، سيرة آل الجلالي، الحصرم الشامي، لعنة الطين، وجوه وأماكن، خان الحرير". 

حرص الحلو المقيم حالياً في فرنسا، منذ اندلاع الثورة السورية عام 2011 على إعلان وقوفه إلى جانب أبناء الشعب السوري ضد النظام وممارساته الوحشية والإجرامية.