غوغل يحتفل بها اليوم.. من هي الرسامة التركية "عليا بيرجر"؟ (صور)

تاريخ النشر: 24.12.2020 | 17:21 دمشق

آخر تحديث: 24.12.2020 | 17:44 دمشق

إسطنبول- تلفزيون سوريا

يواصل غوغل تذكر الفنانين والعلماء والشخصيات السياسية، برسومات الشعار (اللوغو) المبتكرة الخاصة به.

واليوم، يخصص غوغل شعاره لمرور الذكرى الـ117 على ولادة الفنانة التشكيلية التركية "عليا بيرجر".

من عليا بيرجر؟

وُلدت عليا بيرجر في تركيا، بمثل هذا اليوم، الـ 24 من كانون الأول 1903. وبالإضافة إلى رسوماتها الفنية، تعدّ عليا واحدة من أوائل فناني النحت والنقش على الحجارة والخشب (الكشط)، واشتهرت في الأوساط الفنية بعد فوزها في مسابقة للرسم نظمها بنك "يابي كريدي" في عام 1954، حيث قدّمت طبعات نقش تعبيرية جعلت لاسمها شهرة واسعة داخل عالم الفنون التشكيلية.

 

تنزيل.jpg

 

اقرأ أيضاً: طباخ تركي يبتكر طريقة جديدة لرسم مشاهير العالم

والدها "كباجلي زادة محمد شاكر باشا"، ووالدتها "ساري عصمت هانم" من جزيرة كريت. وهي شقيقة الكاتب "هاليكرناس باليكجيزي"؛ وخالة فنانة الخزف "فوريا كورال" وعازفة المسرح "شيرين ديفريم" والرسامة "نجاة ديفريم".

تلقت عليا تعليمها في مدرسة "نوتردام دي سيون" الثانوية الفرنسية، حيث تعلمت دروس الرسم والعزف على البيانو في عام 1924. وتلقت دوراتها التدريبية على يد الفنان وعازف الكمان المجري "كارل بيرغر" في تركيا. حيث تزوجت منه وعاش الزوجان معاً لمدة 23 عامًا.

 

images (4).jpg

 

بين عامي 1935- 1939، تابعت عليا العلوم الفنية في برلين وباريس. وعادت إلى تركيا في عام 1951، حيث افتتحت معرضها الفردي الأول الذي ضمّ 150 نقشًا.

اقرأ أيضاً: لوحات سورية "تكسر" الصورة النمطية للاجئ في فرنسا

وفي عام 1954 حصلت على الجائزة الأولى بأول أعمالها في الرسم الزيتي الذي حمل عنوان "الشروق" في مسابقة "الأعمال والاستقلال" التي نظمها بنك "يابي كريدي" في مؤتمر الجمعية الدولية لنقاد الفن.

 

images (1).jpg

 

وعلى الرغم من أن عليا بيرغر رسمت رسومات ولوحات زيتية، إلا أنها أنتجت في الغالب أعمالًا في النحت بدرجات ألوان متوسطة من الأسود والأبيض. باستخدام ورق "الصنفرة" وورق "الجزار" و"الشاش" كمواد أساسية عكست من خلالها أنماط الحياة اليومية، ولا سيما تفاصيل إسطنبول المختلفة بطريقة واقعية، بل ورائعة أحياناً.

 

images (2).jpg

 

أقامت خلال حياتها الفنية 12 معرضًا خاصًا في مدن مختلفة من العالم وشاركت في 48 معرضًا جماعيًا، وتوفيت عليا في الـ 9 من آب 1974 في جزيرة "بويوك أضة" في بحر مرمرة، وهي أكبر جزيرة من جزر الأميرات التسع.

 

images (3).jpg

 

غالبية أعمالها عرضت عدة مرات بعد وفاتها، وأكبرها كان المعرض الذي أقيم في أكاديمية إسطنبول للفنون الجميلة بين 16 تشرين الأول و1 تشرين الثاني 1975، كذلك المعرض الذي نظمه بنك "يابي كريدي" بين 11 شباط و6 آذار 1988.

 

تنزيل (1).jpg

 

وما تزال أربعة من أعمال الفنانة معروضة في متحف إسطنبول للرسم والنحت، وثلاثة في متحف "ألبرتينا".

 

كلمات مفتاحية
مقالات مقترحة
موقع تلفزيون سوريا.. قصة نجاح لسلطة الصحافة في حقول من الألغام
"تلفزيون سوريا" يمضي لعامه الرابع بمؤسسة محترفة ومحتوى متميز
استطلاع آراء.. تلفزيون سوريا بعيون السوريين في الداخل
إصابتان بفيروس كورونا في مخيم العريشة جنوبي الحسكة
إغلاق كورونا يكبّد تجارة التجزئة في ألمانيا خسائر كبيرة
الصحة السعودية: لقاح "كورونا" شرط رئيسي لأداء فريضة الحج