icon
التغطية الحية

غوتيريش يدعو لبنان لوقف انتقال المقاتلين والسلاح إلى سوريا

2018.11.23 | 23:53 دمشق

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش(رويترز)
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش لبنان إلى منع انتقال الأسلحة والمقاتلين عبر الحدود اللبنانية – السورية والالتزام بالقرار 1701 الصادر عن مجلس الأمن عام 2006، وذلك في إشارة إلى ميليشيا حزب الله اللبناني.

ويقاتل "حزب الله" إلى جانب قوات الأسد في سوريا بشكل علني منذ عام 2013، ارتكب خلالها مع قوات النظام عددا من المجازر أشهرها في القصير بريف حمص الغربي ومنطقة الحولة بالريف الشرقي، في انتهاك واضح للقرار الأممي.

كما يتلقى الحزب دعما عسكريا وماليا من طهران التي تنقل الأسلحة الصاروخية عبر الأراضي السورية إلى مواقع الحزب في لبنان، حيث تعرضت في طريقها بشكل متكرر لاستهداف من المقاتلات الحربية الإسرائيلية. 

وطالب غوتيريش في تقرير قدمه لمجلس الأمن"جميع الأطراف اللبنانية بالكفّ عن الانخراط في النزاع السوري وسائر النزاعات في المنطقة. فتنقُّل المقاتلين ونقل العتاد الحربي المزعومين عبر الحدود اللبنانية - السورية، ينتهك القرار 1701 ".

وقال إن "امتلاك  ميليشيا حزب الله للسلاح يثير القلق ويشكّل تهديدا خطيرا لاستقرار لبنان والمنطقة، مشيراً إلى "استمرار ورود ادعاءات بعمليات نقل غير مشروع للأسلحة إلى الجماعات المسلحة من غير الدولة في لبنان، هو أمر يثير قلقا بالغاً".

وأضاف "ليس بوسع الأمم المتحدة أن تتحقق من مدى صحة هذه الإفادات بطريقة مستقلة، غير أن عمليات النقل هذه، إذا ثبتت صحتها، ستشكّل انتهاكا للقرار 1701".

وفي سياق ذلك صنفت وزارة الخارجية الأميركية قيادات من ميليشيا حزب الله اللبناني المدعوم من إيران على قائمة الإرهاب، ورصدت مكافآت مالية للقبض عليهم، وعلى رأسهم نجل الأمين للحزب جواد نصر الله.

وتشن إسرائيل غارات جوية على مواقع الحزب في سوريا، وأقرت في وقت سابق بتنفيذ أكثر من 200 غارة على أهداف خلال عام 2017 فقط، مستهدفة مواقع إيرانية وشاحنات تنقل الأسلحة إلى ميليشيا حزب الله.