icon
التغطية الحية

غرامة 100 ألف يورو وسجن لسوري هاجم متضامنين مع إسرائيل في ألمانيا

2024.04.06 | 15:35 دمشق

ألمانيا
الشاب السوري وشقيقه الأصغر في المحكمة ـ (بيلد)
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قضت محكمة ألمانية بالسجن لمدة عامين وغرامة مالية قدرها 100 ألف يورو، على لاجئ سوري هاجم وقفة تضامنية مع إسرائيل واعتدى بالضرب على أحد المشاركين في مدينة هامبورغ شمالي ألمانيا.

وقالت صحيفة (بيلد) الألمانية إن "مواطناً يهودياً يبلغ من العمر 60 عاماً تعرّض في 18 من سبتمبر/أيلول 2021، لاعتداء وحشي وإصابة خطيرة على يد مراهق كان يبلغ من العمر 17 عاماً آنذاك، خلال وقفة تضامنية مع إسرائيل في وسط مدينة هامبورغ".

وأضافت أن "المحكمة الإقليمية في هامبورغ حكمت يوم الجمعة على الجاني بدفع 100 ألف يورو للضحية كتعويض عن الأضرار، وبالإضافة إلى ذلك يجب على السوري (آرام. أ) أن يدفع فائدة بنسبة 5 في المئة عن الفترة التي تلت الجريمة". واعتبرت الصحيفة أن "حكم الغرامة بهذا المبلغ الكبير هو أمر نادر الحدوث".

وكانت المحكمة حكمت على (آرام. أ) في البداية بالسجن لمدة 16 شهراً في مرحلة الأحداث، ثم زيدت هذه المدة إلى سنتين في المرحلة الثانية. كما حكمت على شقيقه الأصغر  بـ 20 ساعة من الخدمة المجتمعية بسبب "السلوك المهين".

واقعة الهجوم

وبحسب الصحيفة "في 18 من سبتمبر/أيلول 2021، هاجم أربعة شبان وقفة تضامنية مع إسرائيل بالقرب من محطة قطارات هامبورغ المركزية، حيث أقدم الجاني (آرام. أ) وشقيقه الأصغر وكلاهما من أصول سورية، على مهاجمة أحد المشاركين وهو (مايكل. ت) البالغ من العمر 60 عاماً".

وأوضح (مايكل. ت) أن "الشاب الأكبر سناً (آرام) هو من أصابه، حيث تسبب الاعتداء بكسر عظم الوجنة وعظم الأنف وتحطمت النظارات، وأصابت شظية من زجاج النظارات إحدى عينيه إصابة بالغة لدرجة أنه أصيب بالعمى في تلك العين منذ ذلك الحين".

وأضاف أنه "ما يزال يعاني من عواقب الهجوم، فهو لا يستطيع التمييز بين الضوء والظلام في عينه المصابة، فإذا كان الضوء ساطعاً يجب عليه ارتداء نظارة شمسية لأن حدقة العين لم تعد تنغلق، وإذا نظر مباشرة إلى الشمس، يشعر بألم شديد، وأخبره الأطباء أن عينه لن تتحسن أبداً".

وأعرب (مايكل. ت) عن رضاه بالحكم، لكنه يعلم أن الجاني الشاب لا يستطيع الدفع في الوقت الحالي. ويقول "في يوم من الأيام سيعمل الشاب ويكسب المال، وبعد ذلك سأحصل على المال (100 ألف يورو) منه، وبهذه الطريقة سيتذكر ما فعله بي لبقية حياته".

سجن وغرامة بحق سوري مزق علم إسرائيل

والشهر الفائت، أصدرت محكمة مقاطعة أوغسبورغ حكماً يقضي "بحبس شاب سوري البالغ من العمر 18 عاماً لمدة أسبوعين، وإجباره على المشاركة في عدة محادثات حول موضوع معاداة السامية مع ممثل عن الجالية اليهودية، ودفع 200 يورو للمتحف اليهودي في المدينة". وذلك بتهمة تمزيق علم الاحتلال الإسرائيلي. وفق ما ذكرت صحيفة "زود دويتشه" الألمانية.