icon
التغطية الحية

غانتس يهدد "حزب الله" ويدعو لكبح عدوان إيران

2022.02.20 | 16:34 دمشق

320202320177145.jpg
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

وجه وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس خلال كلمة له اليوم، أمام مؤتمر ميونخ للأمن، تهديداً حاداً لقادة "حزب الله" اللبناني كما دعا لعدم السماح لإيران بالتحول إلى دولة نووية، وكبح عدوانها في المنطقة.

وقال غانتس "هذا الأسبوع فقط رأينا محاولات حزب الله انتهاك سيادة إسرائيل"، واتهم إيران بتسليح "حزب الله" وتقويض سيادة لبنان

ومضى غانتس مهدداً "أقول بوضوح - كبار مسؤولي حزب الله على دراية بضجيج محركات طائراتنا. إذا ما تعين علينا الهجوم بقوة، فسنفعل ذلك ونلحق ضررا كبيرا بالتنظيم وسيتحمل لبنان المسؤولية".

في السياق ذاته قال غانتس عبر تغريدات على تويتر تعليقاً على مشاركته بمؤتمر ميونخ للأمن "قلت هناك إنه حتى لو تم التوقيع على اتفاق مع إيران - فلا بد ألا يكون نهاية المساعي لمنعها من الوصول إلى العتبة النووية وكبح عدوانها في المنطقة".

وأضاف "يجب مواصلة الجهود لمراقبة المنشآت النووية الأخرى، والتعامل مع الملفات المفتوحة للوكالة الدولية للطاقة الذرية، والتأكد من أن سريان الاتفاق لا يسمح لإيران باختراق نووي".

وقال خلال كلمته في مؤتمر ميونيخ "ننظر بقلق إلى الهجمات على أصدقائنا في المنطقة، والتي نعتقد أنها تتم بتوجيه إيران وموافقتها، وبأسلحة بعضها صنع في إيران، وتم اكتساب الخبرة لتشغيلها في إيران".

وأضاف "كما نرى ما يحدث في العراق، حيث تحاول إيران هذه الأيام التدخل بواسطة فيلق القدس في مراكز النفوذ".

وتابع قائلاً "تنتهك إيران حرية الملاحة، وقد أودت هجمات انطلقت من أراضيها عبر طائرات مسيرة بحياة مدنيين أبرياء من بريطانيا ورومانيا قبالة سواحل الخليج في العام الماضي".

وأقر الجيش الإسرائيلي أول أمس بفشله في اعتراض طائرة مسيرة لاسلكية صغيرة أطلقها "حزب الله" داخل الأجواء الإسرائيلية، رغم إطلاق مقاتلات وصواريخ اعتراض من (منظومة الدفاع الجوي) القبة الحديدية.

وردا على ذلك خرقت طائرات حربية إسرائيلية، الأجواء اللبنانية وحلقت على ارتفاعات منخفضة فوق العاصمة بيروت.

كما تأتي تصريحات غانتس على وقع تقارير بأن المحادثات الجارية في فيينا، لإحياء الاتفاق النووي الموقع مع إيران 2015، والذي انسحبت منه واشنطن في 2018- ستتمخض خلال أيام عن توقيع اتفاق مع إيران.