icon
التغطية الحية

عون من الدوحة: سندعو قطر لضخ استثمارات في لبنان

2021.11.29 | 14:47 دمشق

166755image1.jpg
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال الرئيس اللبناني ميشال عون، إنه سيدعو قطر إلى تنفيذ استثمارات متعددة في بلاده، في محاولة لضخ سيولة جديدة تكون قادرة على مساعدة الدولة في النهوض مجدداً.

تصريحات عون وردت لصحيفة "الراية" القطرية التي نشرتها الإثنين، على هامش زيارة بدأها اليوم إلى الدوحة غير محددة المدة، التقى خلالها أمير البلاد تميم بن حمد آل ثاني.

وذكر عون أن "لا وجود لاستثمارات قطرية أساسية في لبنان.. علماً أن الأرض خصبة في الوقت الحاضر، وخلال زيارتي للدوحة سأدعو الأمير للتوجيه للاستثمار في إعادة إعمار مرفأ بيروت".

وأشار عون إلى أن بلاده بحاجة إلى استثمارات قطرية في قطاعات عدة، "مثل الكهرباء والبنى التحتية، أضف إلى التوظيف المصرفي".

ويعاني لبنان منذ تشرين أول 2019، من أزمة سياسية واقتصادية متصاعدة، أدت إلى انهيار أسعار الصرف لمستويات قياسية في السوق السوداء عند 24 ألف ليرة للدولار، مقارنة مع 1510 وفق السعر الرسمي.

وتحدث عون عن بلورة خطة اقتصادية متكاملة من جانب الحكومة، تقوم على مبدأ التفاوض مع صندوق النقد الدولي وإجراء الإصلاحات الضرورية، وإعادة تنظيم قطاعات عدة منها القطاع المصرفي وضبط الإنفاق وترشيده.

ولفت إلى أن الخطة تهدف لمعالجة العديد من أوجه القصور، "منها المديونية، التي هي أحد أبرز أسباب انهيار العملة الوطنية، وصولا إلى الانهيار الشامل".

وعن الحضور القطري في لبنان والمساعدات للجيش، قال: "يمر لبنان بأزمة اقتصادية خانقة والجيش اللبناني والمؤسسات الأمنية الاخرى ليسوا بمنأى عنها".

وزاد: "أسباب الأزمة متعدّدة وتبدأ بالتبعات الكارثية للحرب السورية التي سدّت المنافذ البرية إلى دول الخليج العربي وعطلت حركة التصدير وأضرت بالاقتصاد اللبناني، وأغرقت لبنان بمليون و850 ألف نازح سوري"، وفق وصفه.

وأفاد عون بأن تقديرات صندوق النقد الدولي تبين أن لبنان ينفق على اللاجئين المقيمين لديه، ما بين 3 إلى 4 مليارات دولار سنوياً.