icon
التغطية الحية

عودة عشرات العائلات النازحة من عفرين خلال شهر تموز

2023.08.03 | 17:02 دمشق

عودة عشرات العائلات النازحة من عفرين خلال شهر تموز
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

نقل موقع باسنيوز المقرب من حكومة إقليم كردستان العراق عن ناشط إعلامي اليوم الخميس قوله، إن أكثر من 500 نازح من أبناء عفرين عادوا إلى منازلهم خلال شهر تموز الماضي.

وقال الناشط الإعلامي روهات محمد من عفرين لـ (باسنيوز): إن عشرات العائلات (نحو 500 شخص) عادوا إلى قراهم خلال شهر تموز، من مناطق سيطرة النظام وذلك بسبب تدهور الوضع المعيشي هناك.

وأشار محمد إلى أن قسماً كبيراً من العائلات التي عادت تمكنوا من استعادة منازلهم والتي كان يقطنها نازحون من مناطق سورية ثانية، وأوضح أن قسما آخر من العائلات يبيتون عند أقاربهم إلى حين إخلاء منازلهم من قبل النازحين الذين سكنوا فيها.

وشدد على أن مدينة عفرين ومن خلال عودة هذه العائلات إلى ديارها باتت تستعيد عافيتها رويدا رويداً.

وأكد موقع باسنيوز على أن ميليشيا حزب الاتحاد الديمقراطي PYD هي من تمنع أهالي عفرين من العودة إلى ديارهم بهدف إبقائهم في مخيمات الشهباء شمالي حلب.

وفي وقت سابق اليوم قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، ماثيو ميلر، إن الولايات المتحدة لا ترى خطة تركيا بإعادة مليون نازح سوري إلى شمالي سوريا تهدف إلى تغيير ديمغرافي في عفرين.

وشدد الدبلوماسي الأميركي على ضرورة "احترام حقوق جميع السوريين، بما فيها حقوق السكن والأرض والملكية لمن بقوا في سوريا، وأولئك الذين نزحوا"، مضيفاً أن الولايات المتحدة "تشجع جميع الأطراف على التصرف بطريقة تعزز التعايش السلمي واحترام حقوق الإنسان".