icon
التغطية الحية

عن كتب التنمية البشرية و"نظرية الفستق" وأكثر ما قرأ العرب في 2021

2021.12.26 | 15:20 دمشق

nzryt_alfstq-_tlfzywn_swrya.jpg
+A
حجم الخط
-A

تُصدر صحيفة نيويورك تايمز الأميركية كل عام، قائمة لأكثر الكتب مبيعًا. وكذلك تنشر الـ بي بي سي قائمةً بأفضل الكتب للعام وفق معايير يحدّدها فريق التحرير. ولا تختصّ هاتان الجهتان بإصدار مثل هذه القوائم فحسب، بل وتصدر قوائم مشابهة عن الكثير من المؤسسات الصحفية والأدبية.

أما في العالم العربي، فيندر وجود مثل هذه القوائم، وإنْ وُجِدت فإنّها تكون جزئية مثل القوائم التي تصدر عن دور النشر نفسها أو متاجر الكتب الشهيرة. وفي استقصاءٍ لتفضيلات الذوق العربي للقراءة في عام 2021 من خلال تتبّع أكبر المتاجر الرقمية العربية، كموقع نيل وفرات، وجملون، وجرير، إضافة لمصادر أخرى من مراكز تحميل الكتب الإلكترونية والتي تكون في الغالب نسخًا مقرصنة وغير رسميّة؛ نخلص إلى النتائج الآتية:

الذوق العربي لم يتغيّر في عام 2021

مثل السنوات السابقة، لم يطرأ تغيير يُذكر على أنواع الكتب المرغوبة والمتداولة في العالم العربي، حيث احتلّت كتب التنمية البشرية الصدارة، تلتها الروايات، ثمّ الكتب الإسلامية.

كتب التنمية البشرية الأكثر انتشارًا في العالم العربي لعام 2021

  • "فن اللامبالاة"

بالرغم من صدور النسخة العربية منه في 2018 إلا أنّ كتاب "فن اللامبالاة" لمارك مانسون ما زال يحتلّ مراتب متقدّمة في قوائم أكثر الكتب مبيعًا وأكثر الكتب تحميلًا، حيث أشار عدّاد التحميل في أحد المواقع إلى أكثر من مليون مرة، وموضوع الكتاب يخالف النصيحة الأزلية التي سمعناها طوال حياتنا عن ضرورة التحلّي بالإيجابية، فيقول: "لنكن صادقين، السيّئ سيّئ وعلينا أن نتعايش مع هذا" وينصح مانسون القرّاء بمعرفة إمكاناتهم وتقبّل فكرة أنّه ليس بإمكان كلّ شخص أن يصبح متميّزًا ومتفوّقًا، وبأنّ الحياة ليست عادلة، وهذا ليس غلطة أحد، إنّما واقع يجب عدم التهرّب منه.

 

 

41jxE+VHYkL.jpg
  • "نظريّة الفستق"

للكاتب السعودي فهد عامر الأحمدي، اكتسب شهرةً متأخّرة أربع سنوات، حيث صدر الجزء الأول منه عام 2016، والجزء الثاني عام 2020، يحوي الكتاب مجموعة مقالات متنوّعة حول تطوير الذات والبرمجة اللغوية العصبية، نعم البرمجة اللغوية العصبية تلك الموضة التي تصدّرت المشهد الثقافي قبل عشرين عامًا، يُعتقد بأنّ الكتاب قد تلقّى جرعةً كبيرة من الترويج مع صدور الجزء الثاني، فعلى الرغم من أنّه حصل على تقييمات هائلة بنجمة واحدة على شبكة القرّاء غودريدز إلا أنّه ما زال يلقى رواجًا وترشيحات كثيرة جدًا، حيث أفاد المراجعون بأنّه تكرار مملّ لتغريدات واقتباسات من مواقع التواصل الاجتماعي، وبأنّ أسلوبه مغرق في البساطة.

  • "أربعون (40)"

لأحمد الشقيري، المقدّم التلفزيوني السعودي الشهير، صاحب برنامج خواطر، كتب الشقيري هذا الكتاب الذي يُعدّ مزيجًا من التنمية البشرية والسيرة الذاتية، يقول عن هذا الكتاب إنّه قد اعتزل التكنولوجيا والعالم كله في خلوة لمدة أربعين يومًا على جزيرة نائية، ليخرج في النهاية بأربعمئة خاطرة في عشرة محاور، وهي عبارة عن نصائح وحكم مستمدّة من تجاربه الشخصية واحتكاكه بالناس، يُعدّ هذا الكتاب النقيض لكتاب فن اللامبالاة، حيث يركّز على المثالية، كما أنّ ظروف مؤلّفه الذي استطاع الاختلاء بنفسه أربعين يومًا في جزيرة نائية مختلفة تمامًا عن ظروف السواد الأعظم من جمهوره الذي لا يستطيع التمتّع بإجازة أسبوعية أو حتى سنوية.

 

 

43500899._UY1541_SS1541_.jpg

كلاسيكيات التنمية البشرية

بعد التصدر الساحق للكتب الثلاثة السابقة في كل المتاجر والمنصّات، تتفرّق التفضيلات في كلّ منصة أو متجر، لكن يمكن اكتشاف العناوين التالية في مكانٍ ما في أكثر 50 كتابًا انتشارًا:

الأب الغني والأب الفقير لروبرت كيوساكي 1997، الرجال من المريخ والنساء من الزهرة لجون غراي 1992، العادات الذرية لجيمس كلير 2018، السماح بالرحيل لديفيد هاوكينز 2012، فن الإقناع لهاري ميلز 2000.

أكثر الروايات انتشارًا في العالم العربي لعام 2021

  • "ليطمئن قلبي"

لأدهم الشرقاوي، صدرت الرواية في 2019 وما تزال تحتل مراتب متقدّمة، مدعومة بشعبية الكاتب الكبيرة بين الشباب، كعادته الشرقاوي يتطرّق لأكثر الأمور جدلًا في المجتمع ويستعرضها من وجهة نظر إسلامية، على لسان شخصيّاته، وقد تميّزت هذه الرواية بالحوارات الكثيرة حتى فيما بين الشخصيات الثانوية، والتي يقول النقّاد عنها إنّها كانت لاستعراض الكاتب لعضلاته الفكرية ومعلوماته الغزيرة.

  • "قواعد العشق الأربعون"

للكاتبة التركية إليف شافاك، الصادرة في 2009، ترجمة خالد الجبيلي، الذي زاد الرواية تألّقًا بترجمته البديعة، تدور أحداث الرواية في القرنين الحادي والعشرين والثالث عشر، حيث ترى شافاك أنّ هذين القرنين متشابهان من ناحية الصراعات الدينية الشرسة وخوف الجميع من الجميع، وقد مزجت بين قصّتين الأولى معاصرة لناقدة أميركية في عمر الأربعين والثانية لقصّة شمس الدين التبريزي مع شيخه جلال الدين الرومي، حيث تصلح آيلا روبنشتاين حياتها بتعلّمها قواعد الحب التي علّمها التبريزي للرومي وتحوّل بعدها لأشهر داعية صوفي على مرّ العصور يعلّم الناس الحب وينشره.

  • "إخوتنا الغرباء"

للكاتب اللبناني العالمي أمين معلوف، وهي الرواية الوحيدة الصادرة في 2021 ضمن هذه القائمة، نُشرت بالفرنسية وترجمتها نهلة بيضون، وهي رواية خيال علمي، يعالج فيها معلوف بأسلوبه الفلسفي قضايا كبرى كان قد تعرّض لها في أعمالٍ سابقة كالهويات القاتلة وغرق الحضارات. إنّ ذات الصفات التي شدّت القرّاء لهذه الرواية كمزج الفلسفة بالخيال بالتاريخ، هي التي جلبت لها النقد حيث اعتبرها النقاد مشتتة وغير واضحة.

أكثر الكتب الدينية انتشارًا في العالم العربي لعام 2021

  • "فاتتني صلاة"

لإسلام جمال 2019، وموضوع الكتاب واضح من العنوان يناقش فيه الكاتب أسباب تفويت الصلوات وكيفية التغلّب عليها، يُصنّف البعض هذا الكتاب ضمن كتب التنمية البشرية أيضًا.

  • "لأنك الله"

لعلي بن جابر الفيفي 2016، كتاب وعظي يتحدّث عن عشرة أسماء من أسماء الله الحسنى، وهو كتاب سهل موجّه للعامّة ويعلّم القارئ كيفية الدعاء وكيف يعيش الإنسان صفات الخالق في حياته اليومية.

  • كلاسيكيات الكتب الدينية

إلى جانب الكتابين السابقين توجد عدّة كتب أقدم لكنّها ما زالت حتى اليوم ضمن المراكز العليا في قوائم الكتب، مثل: رحلتي من الشك إلى الإيمان لمصطفى محمود 1970، الرحيق المختوم لصفي الدين المباركفوري 1979.

  • كتب أخرى رائجة في العالم العربي عام 2021

بعد سنوات من إصدارها ما زالت مؤلّفات علي الوردي تلقى رواجًا، كما أنّ الاقتباسات من كتبه تملأ صفحات تويتر، وذلك إلى جانب روايات الجزائرية أحلام مستغانمي التي لم يخفت بريقها حتى الآن، ومن الأدب العالمي دومًا نجد روايات أجاتا كريتسي حاضرةً، وضمن الروايات الخمسين الأكثر قراءة في العالم العربي نجد ثلاثاً من الأدب الياباني، ومثلها من الأدب اللاتيني، واثنتين من الأدب التركي، وبشكلٍ عام ينقسم الذوق العربي مناصفةً بين الروايات العربية والروايات المترجمة، وتندر الكتب غير الروائية في قوائم الأكثر مبيعًا.

مؤلّفات في الثورة السورية صادرة في عام 2021

لا تقتصر منشورات السوريين في المهجر على كتابة فصول معاناتهم في السجون والمعتقلات وغيرها، بل ينتجون كل أنواع الأدب، لكنّهم يكرّسون نتاجهم الأدبي والفكري دومًا لخدمة قضيتهم العادلة.

  • الثورة السورية ملحمة العصر ودرب النصر - عبد المنعم زين الدين

عرّف فيه الكاتب بالثورة وأسبابها وأهدافها، وأدوات المواجهة بدءًا بالمظاهرات وصولًا للقتال، والجهود الإعلامية والفنية والقانونية، وعرض الكاتب أيضًا طريقة تعامل النظام مع المؤسسات التربوية والدينية والإعلامية قبل الثورة وبعدها، وأخيرًا استعرض رموز شهداء الثورة السورية.

  • يرحلون ونبقى – راما الحاج علي

توثّق فيه الكاتبة ما عاشته من سنوات الحرب كما شاهدتها وعانت منها شخصيًا.

  • العشرية البيضاء في سورية – وليد عماد الدين

يروي فيه الكاتب شهادته حول الثورة السورية بين عامي 2011 و2021 مع التطرق والاستفادة من أحداث الثمانينيات من القرن العشرين حيث كان شاهدًا عليها أيضًا من الداخل.