icon
التغطية الحية

عناصر من قوات النظام يفرون من الخدمة في حلب ودمشق بعد زيادة الرواتب

2023.08.25 | 12:05 دمشق

آخر تحديث: 25.08.2023 | 12:05 دمشق

عناصر من قوات النظام على حاجز قرب دوما بريف دمشق ـ أرشيفية ـ رويترز
عناصر من قوات النظام على حاجز قرب دوما بريف دمشق ـ أرشيفية ـ رويترز
دمشق ـ خاص
+A
حجم الخط
-A

أفادت مصادر خاصة لموقع تلفزيون سوريا بارتفاع نسبة فرار عناصر من قوات النظام في دمشق وحلب ممن يعملون بنظام الدوام الإداري حتى الساعة 2 ظهراً، وذلك نتيجة تدني قيمة رواتبهم الشهرية التي لم تعد تكفي أجور تنقلاتهم من منازلهم إلى مكان عملهم.

وأضافت المصادر، أن العاصمة دمشق سجلت بعد قرار رئيس النظام بشار الأسد الأخير بزيادة الرواتب بنسبة 100 في المئة حوالي 70 حالة فرار لعسكريين بينهم عناصر برتبة ضابط كان النظام السوري أوقف حافلات المبيت التي تقلهم إلى مكان قريب من منازلهم في وقت سابق من العام الجاري.

الرواتب في سوريا لا تكفي أجور المواصلات

وقالت المصادر، إنَّ هؤلاء العناصر يحصلون على رواتبهم فقط، إذ يقوم رؤساء وحداتهم الإدارية بسرقة ما يسمى "بدل طعام" والذي يوزع كقيمة مالية شهرية لأن عملهم إداري، عدا عن وجود عناصر تعمل بنظام الدوام الإداري وهم مجندين (غير متطوعين) يحصلون فقط على رواتبهم الشهرية وليس لهم لا بدل إطعام ولا سكن.

وبحسب المصادر، هناك حوالي 30 عنصراً من حلب تركوا عملهم الإداري لعدم قدرتهم على دفع أجور المواصلات التي باتت تحتاج شهريا ما متوسطه 250 ألف ليرة بعد رفع أجور النقل في مختلف مناطق النظام.

ويقول عسكري متطوع من حلب لموقع تلفزيون سوريا "كنت قبل زيادة الرواتب الأخيرة أدفع ما يقارب 120 ألف ليرة أجور مواصلات"، مشيراً إلى أنه اليوم يحتاج ما يقارب 250 ألف ليرة، وهو ما دفعه لترك عمله في قطعته العسكرية دون أية مشاعر بالخوف من تداعيات قراره، والتفرغ لعمله الخاص الذي كان يمارسه في فترة ما بعد الظهر.

وشهدت أغلب مناطق النظام السوري فوضى في أجور المواصلات وسط إضراب أغلب سائقي النقل العام عن العمل بعد رفع حكومة النظام لأسعار الوقود ضمن خطتها لرفع الدعم عن المشتقات النفطية.

وكان النظام السوري، أصدر بتاريخ 15 من آب الجاري مرسومين تشريعيين ينصان على زيادة أجور العاملين المدنيين والعسكريين والمتقاعدين بنسبة 100 في المئة. ومن ثم أتبعه بعد يومين بقرار يقضي بزيادة العبء العسكري من 8 في المئة إلى 20 في المئة من الراتب المقطوع للعسكريين من الضباط وصف الضباط والأفراد العاملين والاحتياطيين من مختلف الدرجات.