عقوبات روسية على مسؤولين في الاتحاد الأوروبي

تاريخ النشر: 22.12.2020 | 14:02 دمشق

اسطنبول - متابعات

فرضت الخارجية الروسية اليوم الثلاثاء، عقوبات ضد مسؤولين أوروبين، على خلفية موقف الاتحاد الأوروبي من موسكو بقضية تسميم المعارض الروسي ألكسي نافالني.

وقالت الخارجية في بيان، إنه تم إصدار "قائمة سوداء" بشخصيات أوروبية متورطة في "تصعيد نشاط فرض العقوبات ضد روسيا في إطار الاتحاد الأوروبي"، لا سيما على خلفية قضية نافالني، حسب ما نقلت قناة "روسيا اليوم".

وأضافت أنّ عقوبات ستُفرض على المشمولين في القائمة، لافتة إلى أن موسكو "ستوسّع قائمة أعضاء في الاتحاد الأوروبي، يُحظر عليهم دخول الأراضي الروسية".

اقرأ أيضاً: الحكومة الألمانية تؤكد تسمم معارض لـ فلاديمير بوتين

وسلمت الخارجية الروسية "القائمة السوداء" إلى دبلوماسيي ألمانيا وفرنسا والسويد، وكذلك بعثة الاتحاد الأوروبي لدى موسكو.

وتعتبر موسكو العقوبات الأوروبية ضد روسيا بشأن الوضع مع نافالني "غير مقبولة"، في حين تشدد على أن الأعمال غير الودية من قبل الغرب "ستلقى الرد المناسب".

وفي 15 تشرين الأول الماضي، فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على 6 مسؤولين روس في أجهزة الاستخبارات والأمن، فضلا عن المعهد الوطني لأبحاث الكيمياء العضوية والتكنولوجيا، على خلفية قضية تسميم نافالني.

اقرأ أيضاً: الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على شخصيات روسية بعد تسميم نافالني

وشملت العقوبات مدير جهاز الأمن الفدرالي ألكسندر بورتنيكوف، ونائبي وزير الدفاع بافل بوبوف، وأليكسي كريفوروتشكو، إضافة إلى النائب الأول لرئيس الديوان الرئاسي سيرغي كيريينكو، ورئيس الديوان لشؤون السياسة الداخلية أندريي يارين، والممثل المفوض في سيبيريا سيرغي مينيايلو.

عقوبات قابلها وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، بإعلانه الرد على "الإجراءات العقابية التي اتخذها الاتحاد الأوروبي فيما يتعلق بحادث تسميم المعارض نافالني، بفرض عقوبات على كبار المسؤولين في الجهاز الحكومي في كل من ألمانيا وفرنسا".

وأليكسي نافالني هو محام وناشط ضد الفساد، ومن أبرز المعارضين للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، تقول ألمانيا إنه تعرض للتسميم بغاز الأعصاب "نوفيتشوك" في مشفى روسي، قبل نقله إلى ألمانيا لاستكمال العلاج.

مقالات مقترحة
النظام يحصل على لقاح كورونا من "دولة صديقة"
بفيروس كورونا.. وفاة بهجت سليمان السفير السابق للنظام في الأردن
لقاحات كورونا الصينية تصل إلى سوريا يوم غد الخميس