icon
التغطية الحية

عقب رفع الفائدة.. شيمشك يكشف عن الفلسفة الاقتصادية التركية القادمة

2023.06.22 | 16:53 دمشق

آخر تحديث: 22.06.2023 | 16:53 دمشق

وزير الخزانة والمالية التركي محمد شيمشك (وسائل إعلام تركية)
وزير الخزانة والمالية التركي محمد شيمشك (وسائل إعلام تركية)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قال وزير الخزانة والمالية التركي محمد شيمشك، بعد رفع البنك المركزي التركي معدل الفائدة، إن الفلسفة الأساسية للقرن التركي تتجسد في ثلاثة مفاهيم: الاستقرار والثقة والاستدامة، باعتبارها الأكثر فاعلية للتخلص من مشكلة الدولرة. 

وأضاف شيمشك في تغريدة نشرها في حسابه الشخصي على تويتر: سياسات الحكومة المستقبلية ستستند أيضاً إلى هذه المفاهيم، بهدف بناء بيئة اقتصادية تعزز سعادة وثقة ورخاء 85 مليون مواطن والأجيال القادمة.

وأوضح شيمشك أن النمو المستدام يعد شرطاً أساسياً للرفاهية والتنمية، ويتحقق من خلال زيادة الاستثمارات والتوظيف وزيادة الإنتاجية، مشيراً إلى أن الثقة هي المحفز الرئيسي لتحقيق الاستقرار، ويتم توفيرها من خلال تنفيذ السياسات وفقاً للقواعد المحددة.

وأكد وزير الخزانة والمالية على أهمية السياسة النقدية القائمة على القواعد والتي تركز على استقرار الأسعار ومراقبة استقرار المالية، بالإضافة إلى السياسة المالية القائمة على القواعد التي تهدف إلى تحقيق هيكل مالي مستقر وتمويل مستدام للميزانية العامة.

وأشار شيمشك إلى أن إطار السياسة القائمة على اقتصاد السوق ونظام صرف العملات الحرة والاقتصاد المفتوح سيساهم في جذب تدفقات رأس المال الكبيرة إلى تركيا، مما يسهل تمويل الاستثمار والإنتاج ويساهم في استقرار الليرة التركية وجعلها عملة موثوقة.