icon
التغطية الحية

عشرات آلاف الضحايا والمفقودين.. كيف يمكنك مساعدة متضرري زلزال تركيا وسوريا؟

2023.02.07 | 09:38 دمشق

سيب
إسطنبول - تلفزيون سوريا
+A
حجم الخط
-A

تكافح فرق الدفاع المدني والمتطوعين منذ نحو 30 ساعة للبحث عن المفقودين تحت الأنقاض في مدن وبلدات الشمال السوري، إلا أن حجم الكارثة عقب الزلزال المدمر تتطلب جهوداً دولية لمساعدة الفرق الإغاثية والطبية، ومع توقع تأخرها، ناشدت الفرق التطوعية للتبرع على حساباتها.

وبلغ عدد ضحايا الزلزال في الشمال السوري بحسب إحصائية أولية للدفاع المدني 2840 شخصاً، ودفن الأهالي جثث الضحايا يوم أمس في مقابر جماعية.

 

 

وقضت آلاف العائلات ليلتها في العراء أو في سياراتها، بسبب عشرات الهزات الارتدادية التي كانت معظمها بقوة تزيد على 4 درجات، وبسبب تعرض المباني غير المدمرة لتصدعات خطيرة، حيث سارعت الفرق الإغاثية والتطوعية لبناء خيم جماعية لإيواء الأطفال والنساء، في وقت تضرب فيه عاصفة مطرية المنطقة، وتنخفض درجات الحرارة لتلامس الصفر.

وقال الدفاع المدني السوري في تغريدة: "نناشد جميع المنظمات الإنسانية والجهات الدولية لتقديم الدعم المادي ومساعدة المنظمات التي تستجيب لهذه الكارثة ومساعدة ضحايا الزلزال بشكل عاجل"

 

رابط التبرع للدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء): 

وبث الدفاع المدني منذ ضرب الزلزال المدمر فجر أمس عشرات التسجيلات المصورة للجهود الحثيثة التي تبذلها فرقه دون توقف، وأفاد مراسلو تلفزيون سوريا بأن فرق الإنقاذ تعاني من إرهاق شديد.

وتتواصل جهود الإنقاذ في مدن وبلدات حارم وسرمدا وأرمناز وجنديرس وملس وعزمارين وترمانين.

 

وأنقذت جهود الدفاع المدني بحسب التسجيلات المصورة المتداولة، عشرات المدنيين من تحت الأنقاض معظمهم من الأطفال، إلا أن عدد الجرحى يفوق قدرة المستشفيات على استيعاب الكارثة.

 

 

 

وأطلق فريق ملهم التطوعي أكبر الفرق التطوعية والإغاثية في سوريا حملة تبرع لمنكوبي الزلزال المدمر في الشمال السوري.

رابط التبرع لحملة الاستجابة: https://molhamteam.com/campaigns/439

وقال الفريق في تغريدة: "كنّا عم نوزّع أكل للناس والمتطوعين من الدفاع المدني والجرحى .. شفنا هالطفل، قال الممرّض ماله حدا، ماتوا أهله وهو وحيد، عطيناه موزة ... أكلها هيك ... تعبان كتير ... وعطشان كتير ".

 

وينشط فريق ملهم منذ لحظة الكارثة بتوزيع الطعام والشراب على آلاف العائلات التي غادرت منازلها وباتت في العراء وتجهيز مراكز إيواء وخيماً جماعية للمتضررين، كما وزع الطعام على الفرق الطبية والجرحى وذويهم في المستشفيات.

 

 

وأعلنت وزارة الصحة في دمشق ارتفاع عدد ضحايا الزلزال في المناطق الخاضعة لسيطرة النظام السوري إلى 769 وفاة و1448 إصابة.

وفي تركيا، أعلنت إدارة الكوارث والطوارئ التركية (آفاد)، ارتفاع عدد ضحايا الزلازل الذي ضرب جنوبي البلاد إلى 2921 قتيلاً، و 15 ألفا و834 مصاباً.