icon
التغطية الحية

عدوى فيروسية تتسبب بانتشار حالات إسهال وإقياء بين أهالي قرى في طرطوس

2023.12.05 | 16:23 دمشق

رئيس المنطقة الصحية أكد وجود عدوى فيروسية وأشار إلى أن الشفاء يحدث بشكل "عفوي" خلال 3 أيام.
رئيس المنطقة الصحية أكد وجود عدوى فيروسية وأشار إلى أن الشفاء يحدث بشكل "عفوي" خلال 3 أيام.
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • انتشار حالات إسهال وإقياء بين سكان قرى البرغلية بيت جحي جديتي في منطقة طرطوس بسبب عدوى فيروسية.
  • تأكيدات على نظافة مياه الشرب وخلوها من الملوثات، ولكن الأهالي يظلون قلقين.
  • رئيس المنطقة الصحية أكد وجود عدوى فيروسية وأشار إلى أن الشفاء يحدث بشكل "عفوي" خلال 3 أيام.
  • تفاقم مشكلة نقص المياه في بعض بلدات وقرى ريف طرطوس بسبب تلوث بحيرتين صناعيتين.
  • مياه البحيرتين تعرضت لتلوث "كيماوي"، مما أدى إلى قطع مياه الشرب عن العديد من القرى والبلدات.

تسببت عدوى فيروسية في انتشار حالات إسهال وإقياء بين أهالي قرى في طرطوس، رغم صدور تأكيدات على نظافة المياه وخلوها من أي ملوثات.

وأفادت صحيفة تشرين التابعة للنظام بانتشار حالات إسهال وإقياء بين السكان في قرى البرغلية بيت جحي جديتي التابعة لمنطقة طرطوس صغاراً وكباراً، مشيرة إلى تخوف الأهالي وقلقهم بما يخص مياه الشرب واحتمالية تلوثها.

من جانبه، زعم رئيس بلدية الشيخ سعد إبراهيم حسن إرسال عينات من المياه إلى المخبر في مديرية مؤسسة المياه لمتابعة الموضوع وتم التأكد من سلامة المياه.

وأكد مدير مؤسسة المياه في طرطوس أحمد حسامو أن عينات من مياه الشرب أخذت من المناطق المذكورة إلى المخبر وفحصت وتبين أنها لا تحتوي على نشادر، في إشارة إلى خلوها من الملوثات.

وأشار حسامو في تصريحات لـ "تشرين" بأن عينات إضافية أخذت من مشروعي المياه في الشيخ سعد وتفريعة جديتي حاموش سرسكي البرغلية وحللت بشكل مباشر مع عملية زرع جرثومي للعينات، إضافة للكشف عن مواد التعقيم وزيادة نسبة الكلور ليتبين أن جميع المواصفات في العينات المأخوذة كانت "قياسية".

بدوره، أكد رئيس المنطقة الصحية في طرطوس الدكتور ثائر الخطيب وجود عدوى فيروسية بين الأهالي في تلك القرى مشيراً إلى أن الشفاء من العدوى يتم بشكل "عفوي" خلال 3 أيام، طبقاً لما نقلته صحيفة "تشرين" من دون الإشارة إلى السبب الذي أدى إلى إصابة السكان بهذه الحالة المرضية.

مشكلة نقص المياه بسبب تلوث البحيرات بطرطوس

وفي تشرين الثاني الماضي، تفاقمت مشكلة نقص المياه في بعض بلدات وقرى ريف طرطوس، بالرغم من وجود بحيرتين صناعيتين لتخزين مياه الشرب وتوزيعها على بلداتهم وقراهم.

وذكرت صحيفة "الوطن" المقربة من النظام السوري، أن مياه البحيرتين الواقعتين خلف سدّي دريكيش والصوراني، تعرضتا لتلوث "كيماوي" أدى إلى قطع مياه الشرب عن القرى والبلدات القريبة منهما بالإضافة إلى بعض قرى منطقة القدموس.  

وقال المصدر إنه منذ نحو 20 عاماً، تم الانتهاء من إنجاز سدي الدريكيش والصوراني في منطقتي الدريكيش والشيخ بدر بريف طرطوس وبوشر بتخزين المياه فيهما بهدف إرواء الكثير من القرى العطشى في المنطقتين وبعض القرى التابعة للقدموس.

إلا أن خطة إرواء تلك المناطق، لم تتحقق حتى الآن بسبب تلوث مياه البحيرتين، بحسب ما أفاد المصدر. حيث إن خطوط الصرف الصحي لبلدة "برمانة المشايخ" والعديد من القرى التابعة لها، تصبّ في بحيرة سد الصوراني كما تصب مياه الصرف الصحي لبلدات وقرى عديدة في ريف الدريكيش في بحيرة سد الدريكيش.