عجوز تركية تحقق حلمها وتتقدم لامتحان القبول الجامعي | صور

تاريخ النشر: 18.06.2022 | 18:54 دمشق

إسطنبول - وكالات

تمكنت سيدة تركية تبلغ من العمر 84 عاماً من ولاية أوردو من الوصول إلى مرحلة التقديم لامتحان القبول الجامعي، اليوم السبت، بعد تعلمها القراءة والكتابة خلال الأعوام القليلة الماضية.

وقالت وكالة الأناضول إن السيدة غونيش أونورمي التحقت بمركز التعليم الشعبي في منطقة مسعودية بولاية أوردو عام 2013، بهدف تعلم القراءة والكتابة، ومن ثم تدرجت في المراحل الدراسية قبل أن تحصل على شهادة الثانوية العامة في كانون الثاني الماضي.

ونقلت الوكالة التركية عن أونورمي قولها إنها تركت المدرسة في عمر الطفولة، ومن ثم قررت إكمال تعليمها وتعلم القراءة والكتابة مجددا عام 2013.
وتابعت أنها عقدت العزم بعد ذلك ووضعت نصب عينها دخول امتحانات القبول الجامعي، وأنها حققت طموحها اليوم، مشيرةً إلى أنها تحلم بدخول كلية الفنون الجميلة، بسبب اهتمامها الكبير بهذا المجال، الجدير ذكره أن السيد غونيش أونورمي هي جدة لـ18 حفيدا.

 

 

وفي شباط الماضي تمكّن طالب يبلغ من العمر 82 عاماً من التخرّج والحصول على شهادة الدبلوم من كلية الحقوق في جامعة أنقرة، وذلك بعد إكمال امتحاناته النهائية، بعد أن أوقف دراسته منذ العام 1960.

وقالت صحيفة "حرييت" التركية إن مصطفى يافوز يالتشينكايا بدأ تعليمه العالي، منذ أكثر من 60 عاماً، وترك الدراسة نتيجة الانقلاب العسكري، في أيار 1960، والتحق بالجيش التركي كضابط احتياطي.

وأضافت أن "يالتشينكايا" تمكّن من العودة إلى مقاعد الدراسة وذلك بعد عفو، عام 2018، حيث بدأ في أخذ دورات تخصّصية لمساعدته على التخرج.

وسبق أن احتفى السوريون بالعديد ممن خاضوا تجارب مشابهة وحققوا النجاحات بها، ومنهم الحاج عبد الكريم البكري (69 عاماً) الذي عاد إلى مقاعد الدراسة في جامعة إدلب، رغم الانقطاع الطويل وتهجيره من ناحية التمانعة في ريف إدلب الجنوبي بفعل العمليات العسكرية الروسية، فضلاً عن ظروف النزوح القاسية.

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار