icon
التغطية الحية

عبروا البحر من فرنسا.. لاجئون سوريون يصلون إلى سواحل بريطانيا الجنوبية

2023.08.17 | 01:18 دمشق

أشخاص يُعتقد أنهم مهاجرون يمشون في دونجينيس، المملكة المتحدة (رويترز)
(رويترز)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A
  • وصل أكثر من ألفي طالب لجوء إلى المملكة المتحدة منذ بداية شهر تموز الحالي.
  • طالبو اللجوء قادمون من بلدان مختلفة مثل إيران، سوريا وأفغانستان.

وصلت مجموعة جديدة من الرجال والنساء والأطفال إلى ساحل المملكة المتحدة الجنوبي، يوم الأربعاء، عبر قارب مطاطي قادمين من فرنسا بعد رحلة عبر البحر.

ويثمل طالبو اللجوء هؤلاء، الذين وصلوا من بلدان مختلفة مثل إيران سوريا وأفغانستان، آخر مجموعة وصلت إلى المملكة المتحدة في هذا الشهر، حيث وصل أكثر من ألفي طالب لجوء منذ بداية شهر تموز الحالي.

وعبر بعض طالبي اللجوء عن امتنانهم وسعادتهم للوصول إلى الشاطئ بسلام، وقال أحد الأشخاص، سوري الجنسية، وهو يبتسم لمصور وكالة "رويترز" للأنباء: "أنا أحب المملكة المتحدة"، وهو يرتدي معطفاً أسود.

وتحدث رجلان سوريان كانا على الشاطئ عن رحلتهما إلى المملكة المتحدة، التي جرت عبر مرورهما بإيطاليا وفرنسا، في حين أفاد مراهق من الكويت بأنه استغرق شهراً كاملاً للوصول إلى المملكة.

واستُقبل المهاجرون من قبل الحكومة والجمعيات الخيرية عبر قوارب الإنقاذ، ونقلوهم بحافلات إلى ميناء العبور "دوفر" حيث ستُعالج أوضاعهم بواسطة السلطات البريطانية.

وتضم المجموعة القادمة عدداً كبيراً من الأطفال، بعضهم يسيرون حفاة ملفوفين ببطانياتهم، ويرافقهم أهلهم أو يحملون من قبل المسؤولين.

وتتجلى تحديات رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك في مواجهة الأعداد المستمرة، حيث تعهد بـ "وقف القوارب"، مع اقتراب الانتخابات المتوقعة في العام القادم.

ووقع "سوناك" سابقاً على اتفاقيات مع دول مثل فرنسا وتركيا للحد من تدفق طالبي اللجوء، وأصدرت حكومته قانوناً لمكافحة الهجرة غير الشرعية، بما في ذلك خطة لترحيل طالبي اللجوء إلى رواندا، ولكن هذه الخطة واجهت تحديات قانونية في القضاء.