icon
التغطية الحية

عاصفة غبارية تصل مناطق شمال غربي سوريا | صور + فيديو

2022.06.02 | 18:55 دمشق

whatsapp_image_2022-06-02_at_5.12.37_pm.jpeg
العاصفة الغبارية في إدلب (تلفزيون سوريا)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

وصلت عاصفة غبارية، اليوم الخميس، مناطق شمال وشمال غربي سوريا وصولاً لأجزاء من البادية والمنطقة الوسطى.

وقال حساب "الأرصاد الجوية السورية" إن عاصفة غبارية بدأت تدخل منذ قليل أجزاء واسعة من شمال وشمال غربي سوريا وصولاً لأجزاء من البادية والمنطقة الوسطى مع كميات أخرى من الغبار الكثيف تتحرك باتجاه شمال سوريا بحسب صور للأقمار الصناعية، لتكون ذروة العاصفة الغبارية مع ساعات مساء وليل اليوم حتى قبل منتصف الليل.
وذكر الحساب في بيان على فيس بوك أن العاصفة تبدأ اعتباراً من منتصف ليل اليوم بالانحسار والضعف وتتحرك إلى تركيا مع ازدياد سرعة الرياح شمالاً، مضيفاً أن حركة الرياح وتقلبها هي التي تتحكم بسير العاصفة ومركزها وكثافة الغبار من منطقة لأخرى.

الخوذ البيضاء تحذر من العاصفة

وفي السياق، حذرت منظمة الدفاع المدني السوري "الخوذ البيضاء" من الخروج من المنازل إلا للضرورة، مطالبة الأهالي بإغلاق الأبواب والنوافذ بشكل محكم لمنع دخول الغبار إلى المنازل.
وطالبت المنظمة عبر منشور في فيس بوك، مرضى الربو بالتأكد من وجود الأدوية الخاصة بهم، وعدم الخروج من المنزل حتى انتهاء الأجواء السديمية.
ونبهت "الخوذ البيضاء" من خطورة تعرض الأطفال وكبار السن والحوامل لأشعة الشمس بشكل مباشر، خلال فترة العاصفة، لافتة إلى ضرورة استعمال الكمامات الطبية أو المناديل المبللة بالماء عند الخروج للضرورة.

عاصفة غبارية في دير الزور

وفي الـ 25 من أيار الماضي، ضربت العاصفة الغبارية محافظة دير الزور شرقي سوريا قادمة من العراق بعد أن غطت مدنها بشكل كثيف خلال الأيام الماضية.
ومنتصف الشهر الماضي، تسببت عاصفة غبارية ضربت مناطق واسعة من شمال شرقي سوريا، بأربع حالات وفاة ومئات حالات الاختناق في كل من محافظتي دير الزور والرقة.

وأفادت وكالة إعلام النظام السوري سانا، حينئذ، بأن رجلاً في العقد الرابع من عمره توفي مع طفله (8 أعوام)، من جراء سقوط جدار أحد الأبنية عليهما في حي الجورة شمال غربي مدينة دير الزور، وذلك بسبب العاصفة الغبارية التي ضربت المنطقة.