icon
التغطية الحية

عائلات أسرى إسرائيليين: حكومة نتنياهو تعمدت التضحية بالرهائن

2024.05.31 | 16:43 دمشق

آخر تحديث: 31.05.2024 | 19:13 دمشق

55
مظاهرة لأهالي المختطفين الإسرائيليين تتجه إلى مكتب نتنياهو للمطالبة بالعمل على إعادة الأسرى من قطاع غزة (أرشيفية)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

اتهمت عائلات الأسرى الإسرائيليين لدى الفصائل الفلسطينية، اليوم الجمعة، حكومة نتنياهو بالتخلي عن هدف تحرير الأسرى و"اتخاذ قرار متعمد بالتضحية بالأسرى".

ووجه منتدى عائلات الرهائن والمفقودين انتقادات للحكومة الإسرائيلية، في بيان رسمي، جاء فيه إن "حكومة إسرائيل قررت بشكل واع واستباقي التضحية بالمختطفين، والانسحاب من مبدأ أخلاقي أساسي مفاده أن إسرائيل لن تترك أحداً وراءها".

وأضاف البيان، أن الحكومة "فضلت استمرار القتال على تحقيق الهدف الأسمى المتمثل في تحرير المختطفين الذين تخلت عنهم".

كما اتهم بيان العائلات حكومة نتنياهو بالتخلي عن واجبها الوطني والسعي وراء مصالحها السياسية.

يأتي البيان بعد يوم من نشر كتائب "سرايا القدس" ،الذراع العسكرية لحركة الجهاد الإسلامي، مقطعاً مصوراً لأسير إسرائيلي يناشد فيها الأهالي للضغط على حكومة نتنياهو لإطلاق سراحه، متهماً الحكومة بأنها "تصر على إعادة المختطفين جثثاً".

من جهتها، نقلت "القناة 12" الإسرائيلية الخاصة، عن مستشار الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هانغبي قوله إن "الحكومة لن توقف الحرب من أجل تحرير الأسرى المتبقين" في غزة.

وتنظم عائلات الأسرى احتجاجات لمطالبة الحكومة بالتوصل الى اتفاق لتبادل ذويهم بأسرى فلسطينيين في السجون الإسرائيلية ووقف إطلاق نار في غزة.

تعثر المفاوضات

تعثرت مفاوضات التوصل إلى صفقة لتبادل الأسرى ووقف الحرب على غزة، نتيجة تعنت إسرائيل ورفضها المقترح الأخير المقدم من الوسطاء، مصر وقطر والولايات المتحدة، بعد موافقة حماس عليه في 6 أيار/مايو الجاري.

وفي اليوم ذاته، ادّعت تل أبيب أن المقترح لا يلبي شروطها، وشنت عملية عسكرية متجاهلة كل النداءات والتحذيرات الدولية على مدينة رفح، سيطرت فيها على معبر رفح، وارتكبت مجازر بحق الفلسطينيين وتسببت بنزوح أكثر من مليون شخص في 3 أسابيع.

ووسط حصار خانق تفرضه إسرائيل على غزة منذ 18 عاما، وتصعيد لانتهاكاتها بحق المسجد الأقصى، شنت فصائل فلسطينية، بينها "حماس" و"الجهاد الإسلامي"، هجوما مباغتا على مواقع عسكرية ومستوطنات محاذية للقطاع في 7 أكتوبر الماضي، أسرت خلاله نحو 239 شخصا.

ولاحقا، بادلت الفصائل 105 من هؤلاء الأسرى، بالعديد من الأسرى الفلسطينيين في سجون إسرائيل، خلال هدنة إنسانية استمرت 7 أيام، وانتهت مطلع كانون الأول/ ديسمبر 2023.

وتشير التقديرات الإسرائيلية الرسمية إلى وجود 125 أسيراً لدى الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، بعد إعلان الجيش الإسرائيلي، يوم الجمعة الماضي، العثور في جباليا على 3 جثث تعود لأسرى قتلوا في 7 تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

وخلفت الحرب الإسرائيلية على غزة أكثر من 118 ألف فلسطيني بين قتيل وجريح، معظمهم أطفال ونساء، ونحو 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين.

وتواصل إسرائيل هذه الحرب متجاهلة قرارا من مجلس الأمن يطالبها بوقف القتال فورا، وأوامر من محكمة العدل تطالبها بوقف هجومها على رفح، واتخاذ تدابير فورية لمنع وقوع أعمال "إبادة جماعية"، و"تحسين الوضع الإنساني" بغزة.​