icon
التغطية الحية

طالبان تعلن عن آخر تحقيقاتها بخصوص جثمان أيمن الظواهري

2022.08.25 | 12:54 دمشق

0
أيمن الظواهري
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت حركة طالبان الأفغانية، اليوم الخميس، أنها لم تعثر على جثمان أيمن الظواهري زعيم تنظيم القاعدة التي أكّدت الولايات المتحدة قتله في غارة جوية في كابل الشهر الماضي.

وأوضح المتحدث باسم حركة طالبان ذبيح الله مجاهد أن الحركة لم تعثر على جثمان أيمن الظواهري زعيم تنظيم القاعدة وتواصل التحقيقات.

كان مسؤولون أمريكيون قد قالوا إن الولايات المتحدة قتلت الظواهري بصاروخ أطلقته طائرة مسيرة بينما كان يقف في شرفة منزل يختبئ فيه في تموز في أكبر ضربة للتنظيم منذ أن قتلت قوات خاصة من البحرية الأميركية أسامة بن لادن قبل أكثر من عقد من الزمن.

وبعد أنباء مقتله نفت طالبان علمها بوجود زعيم القاعدة أيمن الظواهري في أفغانستان، بعد أيام من مقتله في غارة أمريكية بطائرة مسيرة.

طالبان لم تكن تعلم بوجود الظواهري

وحينها قال سهيل شاهين، ممثل طالبان لدى الأمم المتحدة، في رسالة نصية لوكالة أسوشيتد برس، بعثها من مكتبه في الدوحة، إن الحكومة وقيادة الحركة "لم تكن على علم مطلقاً" بالمزاعم حول وجود الظواهري في العاصمة كابل.

وأضاف شاهين أن التحقيقات "جارية لمعرفة مدى صحة الادعاءات"، مؤكداً أن قيادة الحركة في "اجتماع دائم" بهذا الشأن.

وأوضح شاهين أن نتائج التحقيقات "سيتم مشاركتها مع الجميع".

وقال مسؤولون أميركيون إن الظواهري كان يقيم في منزل نائب رئيس حركة طالبان، سراج الدين حقاني، الذي يشغل حالياً منصب وزير الداخلية في حكومتها، حسب الوكالة.

وفي اتفاقية الدوحة لعام 2020 الموقعة بين الحركة والولايات المتحدة، وعدت الحركة بأنها "لن تؤوي أعضاء القاعدة أو من يسعون لمهاجمة الولايات المتحدة".